اخبار سوريا

البيان الختامي لاجتماعات أستانا 20 بشأن سوريا.. على ماذا اتفقت الدول الأربع

أفادت وسائل إعلام أن الدول الضامنة في اجتماعات أستانا 20 بشأن سوريا، أصدرت البيان الختامي لاجتماعات جولتها الأخيرة التي جرت في العاصمة الكازاخستانية، نورسلطان.

 

بيان اجتماعات أستانا 20 بشأن سوريا

 

وجددت الدول الضامنة التزامها الراسخة بسيادة سوريا واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها وبأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

 

وأضاف البيان الختامي أن الدول الضامنة تجدد التصميم على مواصلة العمل المشترك لمكافحة الإرهاب بكل أشكاله ومظاهره ورفض الأجندات الانفصالية الهادفة إلى تقويض سيادة سوريا ووحدة أراضيها.

 

وشدد البيان على أن الدول الضامنة تدين أنشطة التنظيمات “الإرهابية” والمجموعات المسلحة على اختلاف مسمياتها في سوريا وتجدد التأكيد على رفض العمليات غير الشرعية للاستيلاء على النفط السوري.

 

وحسب وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا، أدان البيان “الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على الأراضي السورية والتي تعد انتهاكاً للقانون الدولي وسيادة سورية ووحدة أراضيها”.

 

مطالب سورية من تركيا

 

وكانت اجتماعات أستانا حول سوريا قد بدأت عام 2017 بمشاركة روسيا وإيران وتركيا ووفود من المعارضة والحكومة السورية، ووصلت إلى 20 جولة حتى الآن، لم تنجح معظمها بتحقيق نتائج ملموسة على الأرض.

 

وشهد اليوم الأول، أمس، اجتماعات ثنائية بين وفد الحكومة السورية والوفدين الروسي والإيراني، إضافة للاجتماع الرباعي بين الحكومة السورية، وروسيا، وتركيا، وإيران، فضلاً عن اجتماعات أخرى ثنائية وثلاثية بين الوفود.

 

وحول الاجتماع الرباعي، قال رئيس وفد الحكومة السورية أيمن سوسان خلال الاجتماع، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء التابعة السورية الرسمية”سانا“، إنّ “أي نتائج فعلية في هذا المسار يجب أن تستند إلى إقرار تركيا بسحب قواتها من الأراضي السورية، وفقاً لجدول زمني واضح وخطوات محددة والبدء بهذا الانسحاب فعلاً”.

 

وكانت تركيا قد أكدت من خلال تصريحات رسمية سابقاً، عدم نيتها سحب قواتها من سوريا، حيث تتمركز في مناطق واسعة من شمال وشمال غربي سوريا، إلى جانب المعارضة و”هيئة تحرير الشام”، في محافظات الحسكة وحلب والرقة وإدلب.

 

البيان الختامي لاجتماعات أستانا 20 بشأن سوريا.. على ماذا اتفقت الدول الأربع
البيان الختامي لاجتماعات أستانا 20 بشأن سوريا.. على ماذا اتفقت الدول الأربع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى