شاهد بالفيديوسلايد رئيسي

البرازيل.. قوات الأمن تستعيد السيطرة على مقار السلطة وتهمة “الانقلاب” لهذه الأطراف (فيديو)

أخلت القوات الأمنية البرازيلية، مقار الكونغرس والمحكمة العليا وقصر بلانالتو الرئاسي، بعد اقتحامها من قبل أنصار الرئيس اليميني السابق جايير بولسونارو، واعتقلت نحو 170 شخصاً منهم. وبينما أدان الرئيس الحالي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الأحداث ووجهت حكومته تهمة “الانقلاب” لكل من شارك في اقتحام مقار السلطات، رفض الرئيس السابق بولسونارو الاتهامات بالتورط.

البرازيل تفرض التدخل الاتحادي

وفي مرسوم أصدره الأحد، أعلن الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا “تدخلاً أمنياً اتحادياً” في العاصمة برازيليا، بعد اقتحام أنصار الرئيس اليميني المتطرف السابق جايير بولسونارو الكونغرس والقصر الرئاسي والمحكمة العليا.

ووصف لولا مثيري الشغب بأنهم “فاشيون ومتعصبون” وقال إنهم سيعاقبون “بقوة القانون الكاملة”، مشيراً إلى أن التدخل الأمني سيستمر إلى غاية 31 كانون الثاني.

ومرسوم “التدخل الاتحادي” الذي أصدره لولا يُمكّن الدولة من السيطرة على قيادة قوات الأمن التي عادة ما تكون تحت مسؤولية السلطات المحلية.

ويضع هذا المرسوم جميع القِوى الأمنية في برازيليا تحت سيطرة شخص عينه لولا، هو ريكاردو غارسيا كابيلي الذي يقدم تقاريره مباشرة إلى الرئيس ويمكنه اللجوء إلى “أي هيئة، مدنية كانت أم عسكريّة” من أجل حفظ النظام.

بولسونارو يرفض الاتهامات

من جهته، دان بولسونارو اقتحام “مبان عامة ونهبها”، بعد هجوم أنصاره على مقار السلطة، كما رفض الرئيس السابق اتهامات لولا دا سيلفا بأنه هو من حرض على الاقتحام في برازيليا، معتبراً أن هذه الاتهامات “لا أساس لها”.

ودافع بولسونارو عن سلمية الاحتجاجات وأنها “جزء من الديمقراطية لكن اقتحام المباني العامة يمثل تجاوزاً”.

تهم الانقلاب

بدوره، قال وزير الداخلية والقضاء البرازيلي، “سنوجّه تهم الانقلاب لمن شاركوا في اقتحام مقار السلطات الثلاث”.

إدانات دولية

وأثارت هذه الأحداث ردود فعل دولية واعتبرتها الولايات المتحدة أنها “محاولة لتقويض الديمقراطية”.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الوضع في البرازيل “مروع”، فيما قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، إن الولايات المتحدة تدين أي محاولة لتقويض الديمقراطية في البرازيل.

وأضاف على تويتر، أن الرئيس بايدن يتابع الموقف عن كثب ودعمنا للمؤسسات الديمقراطية البـرازيلية لا يتزعزع. الديمقراطية البـرازيلية لن تتأثر بالعنف”.

ويماثل هذا العنف ما حدث في الولايات المتحدة قبل عامين، عندما اقتحم أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب مبنى الكونغرس.

ماكرون يدعم دا سيلفا

ودعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى “احترام المؤسسات الديمقراطية” في البـرازيل، مشدداً على دعم فرنسا الثابت للرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا.

وكتب ماكرون على تويتر باللغتين الفرنسية والبرتغالية: “يجب احترام إرادة الشعب البـرازيلي والمؤسّسات الديمقراطيّة!”، مضيفًا: “الرئيس لولا يمكنه الاعتماد على دعم فرنسا الثابت”.

أما رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال فأعرب عن “إدانته المطلقة” لاقتحام مقار السلطات الرئيسية بالبـرازيل.

وكتب المسؤول الأوروبي على تويتر “الدعم الكامل للرئيس لولا دا سيلفا الذي انتخبه بشكلٍ ديمقراطي ملايين البـرازيليّين بعد انتخابات نزيهة وحرّة”.

البرازيل.. قوات الأمن تستعيد السيطرة على مقار السلطة وتهمة "الانقلاب" لهذه الأطراف (فيديو)
البرازيل.. قوات الأمن تستعيد السيطرة على مقار السلطة وتهمة “الانقلاب” لهذه الأطراف (فيديو)

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى