اخبار العالم

إيران تصبح تاسع أعضاء منظمة شنغهاي رسميًا ورئيسي يتحدث عن المكاسب

رفع العلم الإيراني، اليوم الثلاثاء، في بناء الأمانة العامة لمنظمة شنغهاي للتعاون بعد إعلان المنظمة انضمام طهران بشكل رسمي كعضو دائم، فيما تحدث الرئيس الإيراني عن مكاسب طهران.

 

إيران رسمياً في منظمة شنغهاي

 

وأعلنت رئاسة المنظمة انضمام إيران رسميًا بعد أن كانت دولة مراقبة إلى جانب أفغانستان وبيلاروسيا ومنغوليا، حيث تقدمت بطلب الانضمام قبل أشهر.

 

وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، متحدثا خلال قمة منظمة “شنغهاي للتعاون” عبر تقنية الفيديو، إن العضوية في المنظمة ستوفر لإيران الشروط اللازمة لتعزيز الأمن وضمان السيادة والتنمية الاقتصادية المستدامة.

 

ووفقًا لإعلان نيودلهي، الذي تم تبنيه في نهاية قمة منظمة شنغهاي للتعاون التي عقدت اليوم، فقد شددت الدول الأعضاء على الأهمية التاريخية لقبول إيراني كعضو في المنظمة.

 

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، قد أعلن في وقت سابق، أن انضمام إيران بشكل كامل إلى منظمة شنغهاي للتعاون، سيكون في مصلحة جميع الأطراف المعنية.

 

منظمة “شنغهاي للتعاون” منظمة دولية، أسسها قادة كازاخستان والصين وقرغيزستان وروسيا وطاجيكستان وأوزبكستان، وفي 9 يونيو/ حزيران 2017، وقعت الدول الأعضاء قرارا بقبول انضمام الهند وباكستان إلى المنظمة، وفي سبتمبر/ أيلول 2022، بدأت إجراءات انضمام إيران إليها، وفي الوقت نفسه، تم التوقيع على وثيقة بشأن عضوية بيلاروسيا، التي تعتبر حالياً مراقباً في المنظمة.

 

وتحاول دول المنظمة أن تكون تحالفاً اقتصادياً جديداً بآسيا والعالم يواجه التحالف الغربي خصوصاً الذي تقوده الولايات المتحدة.

 

إيران تصبح تاسع أعضاء منظمة شنغهاي رسميًا ورئيسي يتحدث عن المكاسب
إيران تصبح تاسع أعضاء منظمة شنغهاي رسميًا ورئيسي يتحدث عن المكاسب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى