اخبار العالم

الطاقة الذرية توافق على خطة يابانية حذرت منها الصين.. وتكشف مدى خطورتها

على الرغم من تحذير الصين ومعارضتها، حصلت اليابان، اليوم الثلاثاء، على موافقة من الوكالة الدولية لـ الطاقة الذرية على خطتها لصرف مياه في المحيط بعد معالجتها من الإشعاع من محطة فوكوشيما التي دمرها تسونامي.

الطاقة الذرية توافق على خطة يابانية 

وبعد مراجعة استمرت عامين، قالت الوكالة الدولية لـ الطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، في بيان إن خطط اليابان تتماشى مع معايير السلامة العالمية وأنه سيكون لها “تأثير إشعاعي ضئيل على الناس والبيئة”.

من جهتها، قالت الحكومة اليابانية إن العملية “آمنة” لأنها عالجت المياه التي تكفي لملء 500 حوض سباحة بحجم أولمبي وكانت تستخدم في تبريد قضبان الوقود في محطة فوكوشيما للطاقة النووية التي تضررت من زلزال وتسونامي، وفق ما أوردته وسائل إعلام يابانية.

في المقابل، قالت الصين، اليوم الثلاثاء، إن مقارنة اليابان بين مستويات التريتيوم في المياه المعالجة ومياه الصرف “مربكة تماماً للمفاهيم وتضليل للرأي العام”.

وذكرت وزارة الخارجية الصينية في بيان: “إذا أصر الجانب الياباني على السير بطريقته الخاصة، فيتعين عليه تحمل كل العواقب”، بحسب ما أوردته وكالة “CGTN” الصينية.

وتقول اليابان إن المياه جرى تنقيتها وأزيلت منها معظم العناصر المشعة باستثناء التريتيوم، وهو نظير للهيدروجين يصعب فصله عن الماء.

وسيتم تخفيف المياه المعالجة إلى مستويات أقل بكثير من مستويات التريتيوم المعتمدة دولياً قبل صرفها في المحيط الهادي.

الطاقة الذرية
الطاقة الذرية توافق على خطة يابانية حذرت منها الصين.. وتكشف مدى خطورتها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى