الشأن السوري

صحيفة تكشف عن “رسالة” وصلت بشار الأسد خلال تمرد فاغنر وكيف تحرّك بعدها

أثار تمرد فاغنر في روسيا مخاوفاً كبيرة خصوصًا لدى حلفاء بوتين، حيث كشف تقرير جديد ما جرى في سوريا خلال الحدث “المثير”، وكيف تصرّفت القوات الروسية هناك، لا سيما أن عناصر فاغنر متواجدين بالبلاد.

 

تحرك سريع في سوريا خلال تمرد فاغنر

 

وقال تقرير غربي إنه خلال تمرد فاغنر كانت السلطات في سوريا والقادة العسكريون الروس هناك يتخذون سلسلة من التدابير والإجراءات السريعة ضد عملاء المجموعة العسكرية الخاصة لمنع اتساع التمرد.

 

وذكرت مصادر لرويترز أن “حملة القمع”، التي لم ترد عنها أي تقارير من قبل، شملت قطع خطوط الاتصالات الهاتفية واستدعاء نحو عشرة من قادة فاغنر إلى قاعدة عسكرية روسية وإصدار أوامر لمقاتلي المجموعة بتوقيع عقود جديدة مع وزارة الدفاع الروسية أو مغادرة سوريا على الفور.

 

وحسب رويترز تكشف هذه الإجراءات كيف تحركت السلطات السورية بسرعة للسيطرة على المقاتلين بدافع من “الخوف” من أن يتشتت تركيز موسكو، شريكة دمشق العسكرية الرئيسية، وسط الأحداث التي كانت تجري في الداخل الروسي، بحسب مصدرين سوريين مطلعين على العمليات.

 

رسالة وصلت الأسد

 

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” أفادت في وقت سابق أنه بعد ساعات على توقف زحف مرتزقة جماعة “فاغنر” المسلحة بقيادة زعيمها، يفغيني بريغوجين، باتجاه موسكو، شرع الكرملين في السيطرة الكاملة عليها.

 

وحسب الصحيفة بدأت رحلة الكرملين من سوريا، حيث توجه نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، إلى دمشق لإيصال رسالة شخصياً إلى الرئيس السوري بشار الأسد مفادها أن “قوات مجموعة فاغنر لن تعمل هناك بشكل مستقل”.

 

وذكرت الصحيفة أن المسؤول الروسي حث الأسد على منع مقاتلي فاغنر من مغادرة سوريا دون إشراف موسكو.

 

وتؤكد الصحيفة أن على إثر ذلك صدرت أوامر لمقاتلي فاغنر، الذين عملوا بشكل مستقل إلى حد كبير في سوريا بالذهاب إلى قاعدة حميميم التي تديرها وزارة الدفاع الروسية في مدينة اللاذقية الساحلية السورية، وامتثلوا لذلك.

 

صحيفة تكشف عن "رسالة" وصلت بشار الأسد خلال تمرد فاغنر وكيف تحرّك بعدها
صحيفة تكشف عن “رسالة” وصلت بشار الأسد خلال تمرد فاغنر وكيف تحرّك بعدها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى