اخبار العالم العربي

وزير مصري يحذّر من “خطر” يهدد البلاد وطريقة الحل

حذر وزير مصري من خطر محدق بالبلاد، كانت دول عربية أخرى قد وقعت في “نيرانه” وتسبب لها بمشاكل اقتصادية واجتماعية كبيرة.

 

وزير مصري يحذّر من شح المياه

 

وأكد وزير الري المصري هاني سويلم، انخفاض نصيب المواطن المصري من المياه لأقل من 500 متر مكعب، وهو ما ينشر باقتراب البلاد من مستوى الشح المائي.

 

ونتيجة لمحدودية مواردها المائية، تقترب مصر من خط الشح المائى بنصيب يقترب من 500 متر مكعب للفرد سنويًا، وهو ما يستلزم اتخاذ إجراءات عديدة لتحقيق مبادئ الحوكمة في الإدارة للتعامل مع هذه التحديات، حيث تم إصدار قانون الموارد المائية والرى الجديد ولائحته التنفيذية والذى يتضمن عدداً من البنود لتشكيل روابط مستخدمى المياه وتفعيل دورها لتحقيق المزيد من المشاركة المجتمعية في إدارة المياه .

 

وأضاف “سويلم” أن قانون الموارد المائية يهدف لتعزيز وتسهيل التواصل بين روابط المنتفعين على الترع الفرعية والمساقي الخاصة والأجهزة التنفيذية بالوزارة وغيرها من الوزارات والجهات المعنية، مشيراً للدور البارز للمجتمعات المحلية في توفير حلول معتمدة على الطبيعة للتعامل مع التحديات التي تواجه قطاع المياه والمناطق الساحلية.

 

مشاريع مصرية

 

وأكد “سويلم” أنه فيما يخص الترابط بين المياه والمناخ والقدرة على الصمود والموازنة بين احتياجات الإنسان والحفاظ على الموارد الطبيعة، فمن أهمية الترابط بين المياه والطاقة والغذاء تحقيق الأمن الغذائي ومواجهة التحديات العديدة التي تواجه قطاعى المياه والغذاء في مصر والعالم، مع تعزيز التعاون بين الدول تحت مظلة “الترابط بين المياه والطاقة والغذاء”.

 

وتحدث الوزير المصري وفق ما نقلت وسائل إعلام عن أنه في “المستقبل سيشهد التوسع في استخدام تحلية المياه في إنتاج الغذاء لمواجهة الزيادة السكانية، بشرط استخدام وحدة المياه بالشكل الأمثل الذي يحقق الجدوى الاقتصادية، مع أهمية التوسع في استخدام التكنولوجيا الحديثة والطاقة المتجددة في التحلية، مما سيسهم في تقليل التكلفة”.

 

وزير مصري يحذّر من "خطر" يهدد البلاد وطريقة الحل
وزير مصري يحذّر من “خطر” يهدد البلاد وطريقة الحل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى