اخبار العالم

مسلم من التتار.. من هو وزير الدفاع الأوكراني الجديد “ابن عمر”

بقرار مفاجئ أعلن زيلينسكي إقالة وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، واقتراح تعيين رستم عمروف لشغل المنصب بدلا منه، فمن هو الوزير الجديد؟

 

من هو وزير الدفاع الأوكراني الجديد

 

وحسب تقارير أوكرانية ينتمي إلى تتار القرم، وهي مجموعة عرقية تقيم في شبه جزيرة القرم. ومثل بلاده في المفاوضات الحساسة مع روسيا، بما في ذلك التفاوض على تبادل الأسرى البارزين، وإجلاء المدنيين.

 

وولد عمروف في أوزبكستان، وعاد إلى شبه جزيرة القرم عندما سُمح للتتار بالعودة في الثمانينيات والتسعينيات. وبدأ الرجل “المسلم” البالغ من العمر 41 عاماً عمله في مجال الاتصالات في عام 2004 وتم انتخابه لعضوية البرلمان في عام 2019.

 

وكان عمروف من بين الفريق الأوكراني الذي شارك في محادثات حول إنشاء ممر لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

 

ورغم أن وزير الدفاع أوليكسي ريزنيكوف كان من أبرز المقربين من الرئيس الأوكراني وانتقل معه بعدة جولات على دول الحلفاء، إلا أن تقارير أشارت إلى أن الهجوم المضاد قد يكون السبب الرئيسي للإطاحة به.

 

وكانت أوكرانيا بدأت الهجوم المضاد قبل أشهر بعد تحضيرات استمرت لفترة طويلة حصلت خلالها القوات الأوكرانية على أسلحة غربية حديثة، لكن بطء هذا الهجوم وعدم تحقيقه النتائج المتوقعة خيّب آمال حلفاء كييف 

 

واسم وزير الدفاع الأوكراني الجديد يكاد يكون عربياً بالكامل حيث أن “رستم عمروف” تعني “رستم ابن عمر” حيث تفسر اللاحقة “أوف” بأسماء الأشخاص من دول وسط آسيا وأوروبا وروسيا وما حولها بأنها تعني “فلان ابن فلان”.

 

مسلم من التتار.. من هو وزير الدفاع الأوكراني الجديد "ابن عمر"
مسلم من التتار.. من هو وزير الدفاع الأوكراني الجديد “ابن عمر”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى