اخبار العالم

المجلس العسكري بالنيجر يتهم فرنسا بنشر قواتها استعداداً لتدخل عسكري (فيديو)

اتهم المجلس العسكري بالنيجر يوم السبت، فرنسا بحشد قوّاتها ومعدّاتها الحربية في عدة بلدان مجاورة بغرب أفريقيا استعداداً لتدخل عسكري.

المجلس العسكري بالنيجر يتهم فرنسا بنشر قواتها استعداداً لتدخل عسكري

جاء ذلك خلال كلمة مصورة، ألقاها عبر التلفزيون الوطني في وقت متأخر ليل السبت، اتهم الكولونيل ميجور أمادو عبد الرحمن، باريس بإعادة “نشر قوّاتها” في عدد من دول غرب أفريقيا، تمهيداً لشنّ “عدوان” على البلاد.

وأضاف قائلاً إنّ “فرنسا تُواصل نشر قواتها في عدد من بلدان إيكواس (الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا) في إطار استعدادات لشنّ عدوان تُخطط له بالتعاون مع هذه الجماعة، خاصةً في ساحل العاج والسنغال وبنين”.

 


وأوضح في بيانه، أن فرنسا نشرت طائرات عسكرية ومروحيات و40 مدرّعة في ساحل العاج وبنين، مضيفاً أنه طائرات شحن عسكرية سمحت بإنزال كميات كبيرة من المعدات الحربية في السنغال وبنين، وغيرها.

جدير بالذكر أن مجموعة إيكواس لوحت بعد الانقلاب الذي شهدته النيجر في 26 يوليو الماضي، بتدخل عسكري لإعادة النظام الدستوري، في خطوة أيدتها فرنسا، قبل أن تخفف المجموعة لهجتها لاحقاً وتتجه للحلول الدبلوماسية.

ومع ذلك تتصاعد نغمة التوتر بين جيش الانقلاب والفرنسيين منذ ذلك الوقت، حيث حُوصرت السفارة الفرنسية في العاصمة النيجرية، ونزعت الصفة الدبلوماسية عن سفيرها.

ويومياً على مدى أكثر من أسبوع، تتجمع الآلاف في العاصمة نيامي حول قاعدة عسكرية تضم جنوداً فرنسيين للمطالبة بمغادرتهم.

رغم ذلك، لم تتراجع فرنسا عن موقفها، مشددة على أن النظام العسكري لا يملك الحق القانوني الذي يسمح له بإصدار أوامر من هذا النوع.

اقرأ أيضاً.. رومانيا تعثر على حطام جديدة لطائرة مسيّرة على أراضيها.. وبلاغ عاجل للناتو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى