التقارير المصورة

بالفيديو|| ظهور وميض أزرق غامض في سماء المغرب لحظة وقوع الزلزال المدمر

في صورة أعادت للأذهان ما حدث قبيل زلزال سوريا وتركيا قبل أشهر، أظهر مقطع من كاميرا مراقبة ظهور وميض ضوء أزرق في سماء المغرب لحظة وقوع الزلزال.

ظهور وميض أزرق في سماء المغرب لحظة وقوع الزلزال

ولم يستطع أحد تفسير ظهور هذه الأضواء، وما إذا كان ذلك أمراً طبيعياً قبيل وقوع مثل هذه الكوارث.

 


إلا أن اللافت في الأمر، أن هذا الضوء ليس غريباً، حيث سجلت ظهوره كاميرات مراقبة أخرى قبيل زلزال تركيا المدمّر الذي وقع في شباط/فبراير الماضي وخلّف أكثر من 45 ألف ضحية.

وبحسب موقع “Htschool” العلمي، فإن ضوء الزلزال ما هو إلا ظاهرة جوية مضيئة تظهر في السماء عند أو بالقرب من مناطق الضغط التكتوني أو النشاط الزلزالي أو الانفجارات البركانية.

وأكد أن أضواء الزلازل (أو EQL) كانت مرئية منذ آلاف السنين، ويمكن إرجاعها إلى عام 89 قبل الميلاد.

 


ووفقاً لتقارير علمية، فإن الضوء الأزرق هو ظاهرة مؤقتة، وهو وميض يحدث وقت الزلزال فقط، ويتكون نتيجة الكسر الذي يحدث في الصفائح أو الطبقات الصخرية.

والكسر الذي يحدث يتسبب في احتكاك شديد بين الكتلتين في منطقة الكسر أو الفالق، خاصة إذا كان مساحة الاحتكاك كبيرة تصل إلى 3 أو 6 أمتار.

فيما يتزايد تأثير الاحتكاك عندما يكون الكسر في صخور صلبة أو بازلت، ما تنتج عنه حرارة عالية ووميض، وهو شيء طبيعي بعد حدوث الكسر إضافة إلى سماع صوت يشبه الانفجار نتيجة هذه الكسر.

وهذا الضوء أو الوميض لا يكون في كل الزلازل، لكن يكون حسب المنطقة التي تحدث فيها؛ ففي المناطق التي يكون الانكسار في طبقات “طمي” لا ينتج هذا الضوء، لكنه يرتبط فقط بالصخور الصلبة والحركة على جانبي الفوالق.

وقد يُرى قبل سماع صوت الكسر أو الانفجار، وذلك يرجع إلى سرعة الضوء والتي تتجاوز سرعة الصوت.

ارتفاع عدد ضحايا زلزال المغرب

وفي وقت متأخر من مساء أمس السبت، ذكر التلفزيون الرسمي في المغرب نقلاً عن بيان لوزارة الداخلية، أن عدد ضحايا الزلزال ارتفع إلى 2012 قتيلاً.

وأضاف أن أعداد المصابين ارتفعت إلى 2059، من بينهم 1404 أشخاص في حالة حرجة.

المغرب
بالفيديو|| ظهور وميض أزرق غامض في سماء المغـرب لحظة وقوع الزلزال المدمر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى