اخبار العالمسلايد رئيسي

حمد بن جاسم يتحدث عن أهم سلاح عالمي قادم وقطر تحذّر أوروبا من أزمة كبيرة

كشف رئيس وزراء قطر الأسبق، حمد بن جاسم، عن أهم سلاح عالمي قادم، والذي بات القادر على حسم المعركة حسب وصفه.

حمد بن جاسم يتحدث عن أهم سلاح عالمي

وأكد رئيس وزراء قطر الأسبق، حمد بن جاسم آل ثاني، على أهمية سلاح “الأمن السيبراني” الذي بات أهم من الأسلحة لحسم أي معركة، داعياً الدول العربية لتوفير الدعم للأجيال القادمة.

وقال حمد بن جاسم، في تغريدة على تويتر إن “الحروب القادمة ستثبت أن الأمن السيبراني أهم من الأسلحة لحسم أي معركة”.

ودعا آل ثاني القيادات العربية لدخول العالم السيبراني لا عن طريق شراء التكنولوجيا من الخارج، بل بتأهيل الأجيال “كي يكونوا” قادرين على المنافسة وحماية مصالح العرب، على حد تعبيره.

كما نوه رئيس الوزراء القطري الأسبق إلى أن دول الغرب لن تبيع للعرب آخر ما توصلت إليه من البرامج والتكنولوجيا اللازمة لتأمين الشعوب العربية.

اقرأ أيضاً|| بالفيديو|| حمد بن جاسم يثير جدلاً وموجة سخرية بسبب معلومتين تاريخيتين مغلوطتين عن السعودية

وأردف أنه يستوجب على الدول العربية أن توفر المال والدعم لجامعاتها قصد استقطاب الخبرات البشرية اللازمة للتخصصات المختلفة في هذا المجال، الذي وصفه بأنه “أصبح ذا أهمية حاسمة في الحروب والأزمات القادمة”.

ويعرف الأمن السيبراني بأنه حماية الأنظمة والشبكات والبرامج من الهجمات الرقمية، التي تهدف إلى الوصول إلى المعلومات الحساسة أو تغييرها أو إتلافها أو ابتزاز المال من المستخدمين أو مقاطعة العمليات التجارية.

قطر تحذر أوروبا

وحول الخطر والمعارك، وما يجري من نزاع وتوتر في أوروبا، أكد وزير الطاقة القطري سعد بن رشيد الكعبي، اليوم الثلاثاء، إن تعويض إمدادات الغاز الروسية لأوروبا بسرعة “شبه مستحيل” في حالة تعطل الإمدادات بسبب الصراع بين روسيا وأوكرانيا.

وقال الكعبي: “أعتقد أن روسيا مسؤولة عن توريد ما بين 30 و40 بالمئة تقريبا من الإمدادات لأوروبا”.

وأضاف: “لا تستطيع دولة بمفردها تعويض هذا الكم، لا توجد مقدرة للقيام بذلك فيما يتعلق بالغاز الطبيعي المسال”.

وأشار إلى أن “أغلب الغاز الطبيعي المسال مرتبط بعقود طويلة الأجل ووجهات واضحة للغاية. لذلك فإن تعويض هذا الكم بهذه السرعة شبه مستحيل”.

وأوضح الكعبي أنه بالنسبة لقطر فإن العقود التي يمكن تحويلها لأوروبا تتراوح بين 10 و15 بالمئة فقط.

اقرأ أيضاً|| بالفيديو || بعد سنوات من رحيله… رئيس وزراء قطر السابق يكشف سراً هاماً عن صدام حسين وخطأه الاستراتيجي

وتابع “لا يتعلق الأمر بما إذا كانت (الكميات) غير متعاقَد عليها، بل يتعلق بما إذا كانت قابلة للتحويل أم لا، كما أن أغلبها مربوطة بعقود طويلة الأجل. الكم الممكن تحويله يتراوح بين عشرة و15 بالمئة”.

وتعتبر قطر واحدة من أكبر منتجي الغاز الطبيعي المسال في العالم وطالبتها الولايات المتحدة في الفترة الأخيرة بتحويل إمدادات غاز لأوروبا إذا على إثر الأزمة في أوكرانيا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى