اخبار العالم العربي

الأمم المتحدة تخرج عن صمتها وتشير إلى “خطأ قاتل” تسبب في كارثة ليبيا

في خضم الكارثة التي أوقعت آلاف القتلى بساعات قليلة شرق ليبيا، خرجت الأمم المتحدة عن صمتها مشيرة إلى خطأ قاتل تسبب في الكارثة، فيما طالب رئيس البرلمان الليبي الحكومة بإعادة الوضع إلى طبيعته خلال ستة أشهر فقط.

الأمم المتحدة تخرج عن صمتها حيال كارثة ليبيا 

وقال الأمين العام لـ الأمم المتحدة بيتيري تالاس خلال مؤتمر صحافي في جنيف، اليوم الخميس، إنه كان من الممكن تفادي سقوط معظم الضحايا جراء الفيضانات المدمرة التي خلفت آلاف القتلى والمفقودين شرق ليبيا.

وأضاف: “من خلال التنسيق الأفضل في الدولة التي تمزقها الأزمة، كان بإمكانهم إصدار التحذيرات وكانت قوات إدارة الطوارئ قادرة على تنفيذ عملية إجلاء السكان، وكان بإمكاننا تجنب معظم الخسائر البشرية”.

وشدد على أن ما جرى ما هو إلا نوع من الفوضى التي تعم البلاد منذ سنوات، وفقاً لوكالة فرانس برس.

البرلمان الليبي يوجه طلباً للحكومة

على صعيدٍ متصل، طالب رئيس البرلمان عقيلة صالح الحكومة، اليوم الخميس، بإعادة الوضع إلى طبيعته خلال ستة أشهر فقط.

وفي كلمة خلال جلسة طارئة لبحث تداعيات كارثة إعصار “دانيال“، قال صالح إن الحكومة “مطالبة بإعادة الوضع إلى طبيعته في مدة لا تزيد عن ستة أشهر”.

كما حثَّ الحكومة على المزيد من العمل لتوفير السكن والعلاج وتعويض المتضررين في أسرع وقت ممكن.

وأكد أن البرلمان سيصدر ما يلزم من تشريعات لتوفير الأموال اللازمة لمواجهة التداعيات، مضيفاً أن ما حل بالبلاد “كارثة طبيعية لا مثيل لها، وقوة قاهرة لا يمكن دفعها”.

يأتي هذا وسط انتقادات كثيرة طالت المسؤولين، خصوصاً وأن أبحاثاً علمية كثيرة كانت نُشرت العام الماضي، وشددت على أن درنة معرّضة لخطر السيول المتكررة، عبر الوديان الجافة.

وحينذاك، دعا باحثون كثر إلى ضرورة اتخاذ خطوات فورية لضمان الصيانة المنتظمة للسدود في المنطقة، محذرين من مغبة وقوع سيول عارمة، ستكون كارثية على السكان في الوادي والمدينة.

إلا أن الأوضاع الأمنية التي تعيشها البلاد ومنها درنة، وحالة الانقسام السياسي، منذ أكثر من عقد، تحكمت بالأولويات فوقعت الكارثة.

يشار إلى أن العديد من المسؤولين المحليين في ليبيا كانوا رجحوا ارتفاع عدد القتلى إلى أكثر من 20 ألفاً، بحسب وسائل إعلام ليبية.

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة تخرج عن صمتها وتشير إلى “خطأ قاتل” تسبب في كارثة ليبيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى