اخبار العالم

بالفيديو|| روسيا تتلقى ضربة ساحقة من داخل مجلس الأمن.. وزيليسنكي “يغادر” قبل كلمة لافروف التحذيرية

قال وزير الخارجية الروسي، خلال كلمته في جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن أوكرانيا، اليوم الأربعاء، إن “مخاطر النزاع العالمي تتزايد”، فيما أفادت وسائل إعلام أوكرانية بأن الرئيس فولوديمير زيلينسكي غادر الاجتماع قبل كلمة لافروف وبعد تلقي موسكو ضربة ساحقة من الرئيس الألباني.

لافروف يحذر 

وأضاف لافروف: “الغرب بعد الحرب الباردة قرر أنه سيحدد مصير البشرية، مما أدى إلى زعزعة الاستقرار العالمي. وتحت قيادة الولايات المتحدة يلجأ الغرب إلى المعايير والقواعد بشكل انتقائي”، وفق ما أوردته وسائل إعلام روسية.

وتابع: “يتجنب الغرب إجراء محادثة موضوعية بشأن أوكرانيا. على ما يبدو ليس لديه حجج لإجراء حوار صادق”.

وأردف: “أولئك الذين يقسمون الدول إلى ديمقراطيات وأنظمة استبدادية لا يجرؤون على تصنيف نظام كييف”.

 


لافروف مضى في القول: “التغيرات الدموية التي أحدثها الغرب بحجة نشر الديمقراطية تتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة”.

وزاد: “منذ انهيار الاتحاد السوفيتي تدخلت الولايات المتحدة وحلفاؤها بشكل صارخ في شؤون أوكرانيا”.

لافروف
بالفيديو|| روسيا تتلقى ضربة ساحقة من داخل مجلس الأمن.. وزيليسنكي “يغادر” قبل كلمة لافروف التحذيرية

زيلينسكي يغادر الاجتماع

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت وسائل إعلام أوكرانية بأن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي “غادر قاعة” مجلس الأمن الدولي قبل إلقاء وزير الخارجية الروسي كلمته.

 


وخلال كلمته، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لمجلس الأمن الدولي: “الغزو الروسي لأوكرانيا إجرامي”، وطلب تجريد موسكو من حق النقض (فيتو) في المجلس.

 


وأضاف فيما كان سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا يجلس أمامه: “معظم العالم يعرف حقيقة هذه الحرب. إنها عدوان إجرامي وغير مبرر من جانب روسيا ضد بلدنا يهدف إلى السيطرة على أراضي أوكرانيا ومواردها”.

في المقابل، رفض المندوب الروسي، إعطاء زيلينسكي الكلمة الأولى ومشاركته أصلا في الجلسة، معتبراً أن ذلك “انتهاكاً” لميثاق الأمم المتحدة.

وفي رد ساحق على السفير الروسي، قال رئيس الوزراء الألباني إيدي راما: “أريد أن أؤكد لزملائنا الروس والجميع هنا أن هذه ليست عملية خاصة للرئاسة الألبانية. يوجد حل لهذا الأمر. إذا وافقتم على وقف الحرب لن يلقي الرئيس زيلينسكي كلمة”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى