منوع

مظاهر الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف في العالم العربي والإسلامي

تحتفل الأمة الإسلامية، الأربعاء 27 سبتمبر 2023، الموافق 12 ربيع الأول بذكرى المولد النبوي الشريف، وذلك عبر العديد من المظاهر الاحتفالية الدينية والشعبية التي تتباين بين الدول.

مظاهر الاحتفالات بذكرى المولد النبوي الشريف في العالم العربي والإسلامي

وفي 12 ربيع الأول من كل عام يحرص المسلمون في جميع أنحاء العالم على الاحتفال بالمولد النبوي، وتختلف مظاهر إحياء هذه الذكرى بين الدول سواء العربية أو الإسلامية، وإن كان فحوى الاحتفال واحد يرتكز على ذكره بمختلف الطرق، هذا بجانب إعداد الطعام والشراب المرتبطين بالحدث وحلوى المولد وإنارة الطرق والمساجد.

كما تحرص بعض الدول على منح يوم المولد النبوي عُطلة رسمية مدفوعة الأجر لجميع العاملين، ومن بينها مصر والإمارات والسعودية والكويت والبحرين والمغرب وغيرها.

وفيما يلي لمحة عن مظاهر الاحتفالات وعادات بعض الدول العربية للاحتفال بهذه الذكرى الدينية العطرة:

السعودية

يُعد الاحتفال بالمولد النبوي في المملكة من أعظم الاحتفالات والمناسبات الدينية، حيث تتمحور هذه الذكرى حول تلاوة القرآن الكريم وقراءة الأدعية المأثورة والتذكر بسيرة الرسول وإنشاد الأناشيد الدينية في أجواء روحانية.

وهناك من يحتفل بإقامة موائد كبيرة من الطعام وتوزيعها على المنازل والمارة، فضلاً عن توزيع حلاوة المولد النبوي.

مصر

مصر

تُعتبر مصر هي مهد الاحتفال بذكرى المولد النبوي، حيث يتم إحياء هذه المناسبة بتنظيم حفل “موكب الحصان” الذي يعود إلى العهد الفاطمي، وهو عبارة عن حصان مزين بأغطية مختلفة، يطوف معظم شوارع القاهرة حتى يصل إلى مشهد الحسين بن علي بالقاهرة.

كما يرتبط بهذا اليوم إعداد المصريين حلوى “عروسة المولد” وكذلك السمسمية والحمصية، وغيرها.

من جانبه هنأ الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين، بمناسبة حلول ذكرى المولد النبوي الشريف.

المغرب

يُطلق على ذكرى ميلاد النبي في المغرب “الميلودية”، حيث تعود الاحتفالات إلى عهد الموحدين الذين حكموا المغرب ما بين 500 و620هـ، وتبدأ مظاهر الاحتفال منذ مطلع شهر بيع الأول وحتى يوم ميلاد الرسول.

وفي يوم الاحتفال يبلس أغلب الناس ثياباً جدداً، وفي الإفطار تكون هناك حلويات وعجائن خاصة بهذه المناسبة، بالإضافة إلى لعب الأطفال والحلويات والعجائن والفواكه الجافة.

اليمن

احتفالات اليمن بذكرى المولد النبوي

أقيمت بمديرة صنعاء القديمة في أمانة العاصمة، أمسية ثقافية احتفاءً بذكرى المولد النبوي، وفيها أشاد وكيد وزارة الإرشاد صالح الخولاني، بمستوى التفاعل والاحتفالات الواسعة.

كما يتحضر الشعب اليمني للخروج في احتفالات “مليونية” غير مسبوقة تُعدّ الأضخم في تاريخ اليمن، غداً الأربعاء، احتفاءً بذكرى مولد الرسول.

من جانبه بعث المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى، برقيات تهاني إلى قادة الدول العربية والإسلامية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

اقرأ أيضاً.. الأمم المتحدة ترد على منع فرنسا لاعباتها من ارتداء الحجاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى