منوع

عالم عربي يفوز بجائزة نوبل للكيمياء.. من هو منجي الباوندي؟

قررت الأكاديمية السويدية للعلوم منح جائزة نوبل في الكيمياء لثلاثة علماء أحدهم الأمريكي الفرنسي من أصل تونسي منجي الباوندي، وذلك عن “اكتشاف نقاط كمومية وتخليقها”.

منجي الباوندي يتحصل على جائزة نوبل

عالم عربي يفوز بجائزة نوبل للكيمياء.. من هو منجي الباوندي؟
منجي الباوندي يفوز بجائزة نوبل للكيمياء

اسمه الكامل منجي غابرييل الباوندي، من مواليد 15 مارس 1961 في باريس، وهو كيميائي تونسي الأصل ولد في فرنسا ويحمل أيضاً الجنسية الأمريكية.

ويعمل منجي أستاذاً في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا “إم آي تي”، التي تُعد واحدة من أهم المؤسسات البحثية في الولايات المتحدة والعالم، وهو أحد أكثر الكيميائيين الذي يُستشهد بأبحاثهم في الدراسات العلمية حول العالم.

وهاجر منجي الباوندي، ابن عالم الرياضيات محمد صلاح الباوندي، مع عائلته إلى الولايات المتحدة عندما كان طفلاً، بعد أن أمضى سنواته الأولى في فرنسا ثمّ في تونس.

ودرس منجي في الولايات المتحدة العلوم وحصل على الإجازة التطبيقية من جامعة هارفارد عام 1982 ودرجة الماجستير في الكيمياء من نفس الجامعة عام 1983، بالإضافة إلى الدكتوراه في الكيمياء من جامعة شيكاغو عام 1988.

منجي الباوندي يتحصل على جائزة نوبل

وكافأت اللجنة الباحثين الثلاثة الذين سربت الصحف السويدية أسماءهم صباح الأربعاء قبل ساعات من الإعلان الرسمي، على “اكتشاف وتطوير النقاط الكمومية، وهي جسيمات نانوية صغيرة جداً لدرجة أن حجمها يحدد خصائصها”، بحسب الهيئة المسؤولة عن الجائزة.

وعبّر الباحث والعالم التونسي الأصل، منجي الباوندي، عن فرحته بالفوز بجائزة نوبل، حيث قال إنه “مصدوم” و”متشرف” لفوزه بالجائزة، مشيراً إلى أنه لم يكن يعلم بالتسريبات، “لقد أيقظتني الأكاديمية السويدية من نوم عميق”، مؤكداً أنه لم يتوقع هذا الاتصال.

 


ويقاسمه في هذه الجائزة كل من الأمريكي لويس بروس والروسي الأمريكي ألكسي إكيموف.

ومن المقرر أن يتقاسم الثلاثي مكافأة مالية تبلغ 11 مليون كرونة سويدية (حوالي مليون دولار)، وسيستلمون الجائزة من الملك كارل السادس عشر، غوستاف، خلال حفل يُقام في ستوكهولم في العاشر من ديسمبر، تزامناً مع ذكرى وفاة العالم ألفريد نوبل الذي أنشأ الجوائز من خلال وصيته الأخيرة في آواخر القرن التاسع عشر.

اقرأ أيضاً..  لأوّل مرة.. أمريكا تفرض غرامة مالية مرتبطة بالمخلفات الفضائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى