اخبار العالم

وسط إدانات عربية ودولية لمجزرة المعمداني.. عباس ينسحب من القمة الرباعية مع بايدن

قرر الرئيس الفلسطيني محمود عباس العودة إلى رام الله وعدم المشاركة في القمة الرباعية المقرر عقدها في العاصمة الأردنية عمان، الأربعاء، بعد سقوط مئات الضحايا والمصابين في قصف إسرائيلي على مستشفى المعمداني في غزة.

إدانات عربية ودولية لمجزرة المعمداني

مجزرة

ونددت مصر وعدد من الدول العربية والأجنبية بأشد العبارات على المجزرة التي ارتكبتها إسرائيل بقصفها مستشفى المعمداني في غزة والذي أسفر عن أكثر من 500 قتيل حتى الآن وفق مسؤول بوزارة الصحة في غزة.

واعتبرت وزارة الخارجية المصرية في بيان مساء الثلاثاء، هذا القصف المتعمد لمنشآت وأهداف مدنية، انتهاكاً خطيراً لأحكام القانون الدولي والإنساني، ولأبسط قيم الإنسانية، مطالبة إسرائيل بالوقف الفوري لسياسات العقاب الجماعي ضد الأهالي قطاع غزة.

وندد رئيس الوزراء اللبناني بما حدث في مشفى العمداني قائلاً: “مئات الشهداء في مستشفى المعمداني بغزة بفعل “الإجرام الإسرائيلي” والضمير العالمي الساكت عن الظلم والحق، فإلى متى؟.

من جانبه، ندد المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة بيان بـ”جريمة جديدة يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بقصف مستشفى الأهلي العربي وسط مدينة غزة”، وأشار إلى أن “المستشفى كان يضم مئات المرضى والجرحى والنازحين من منازلهم قسرياً بسبب الغارات”.

وحملت الرئاسة الفلسطينية المسؤولية الكاملة عن استهداف مستشفى المعمداني في غزة، وشدد الناطق باسم الرئاسة على أهمية التدخل الفوري من العالم أجمع لوقف هذا العدوان وإدانة الجرائم البشعة، الذي أصبح واضحاً للعالم أجمع أن الغالبية العظمى من ضحاياه هم من المدنيين الأبرياء.

كما أدانت سلطنة عمان استهداف مستشفى المعمداني في مدينة غزة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي وسقوط مئات المدنيين بين قتيل وجريح.

من جهتها، أدانت الخارجية القطرية بأشد العبارات قصف الاحتلال الإسرائيلي للمستشفى المعمداني في غزة، واعتبرته في بيان لها “مجزرة وحشية وجريمة” بحق المدنيين.

على الصعيد الدولي قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: “قصف مستشفى فيه أطفال ونساء ومدنيون أبرياء هو أحدث مثال على الهجمات الإسرائيلية التي تفتقر إلى القيم الإنسانية الأساسية.

ودعا أردوغان الإنسانية جمعاء إلى اتخاذ إجراءات قوية فورية لإيقاف هذه الوحشية التي تحدث في غزة، والتي لم يسبق لها مثيل في التاريخ.

وقال رئيس وزراء كندا عن قصف إسرائيل لمستشفى في غزة، الأخبار الواردة كارثية “إنه أمر فظيع وغير مقبول”.

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال تعليقاً على مجزرة مستشفى المعمداني: “الوضع مأساوي على الأرض لمن يعيشون هناك.

وعلقت الأمم المتحدة على المجزرة التي ارتكبتها قوات الجيش الإسرائيلي بقصف مستشفى المعمداني في قطاع غزة بنشر صورة على موقع إكس بعنوان “المستشفيات ليست هدافاً”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى