اخبار العالم

هل باتت أيام نتنياهو السياسية معدودة؟.. تقرير أمريكي يكشف ما ناقشه بايدن وإدارته

نقلت صحيفة بوليتيكو الأمريكية عن مسؤولَيْن أمريكيين إن الرئيس جو بايدن “ناقش مع كبار مساعديه احتمالية أن تكون أيام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، السياسية معدودة”.

هل باتت أيام نتنياهو السياسية معدودة؟

وبحسب المسؤولَين فقد تم بحث موضوع حياة نتنياهو السياسية في اجتماعات البيت الأبيض الأخيرة التي شارك فيها بايدن، وشمل ذلك المناقشات التي طرحت منذ رحلته إلى تل أبيب، حيث التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وأوضحا أن “بايـدن ذهب أيضاً إلى حد اقتراح أن على نتنياهو التفكير في الدروس التي سيشاركها مع من سيخلفه في المنصب”.

وأكد مسؤول أمريكي أن إدارة بايـدن “تعتقد أن نتنـياهو لم يتبق له سوى وقت محدود في منصبه”.

وأضاف أن “التوقعات داخلياً كانت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي سيستمر على الأرجح في منصبه لعدة أشهر، أو على الأقل حتى تنتهي المرحلة الأولى للحملة العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة، على الرغم من أنهم أشاروا إلى عدم قدرتهم على الجزم والتنبؤ بالسياسة الإسرائيلية”.

وقال مسؤول آخر: “ستكون هناك مسائلات داخل المجتمع الإسرائيلي بشأن ملابسات هجوم حركة حماس في الجنوب الإسرائيلي في السابع من أكتوبرـ وفي نهاية المطاف، ستقع المسؤولية على رئيس الوزراء”.

في المقابل، قلّل مسؤول في البيت الأبيض من أهمية فكرة أن مستقبل نتنـياهو كان قد أثير على طاولة البحث، قائلاً: “أي ثرثرة حول هذا الموضوع مجرد تكهنات فارغة”، وفقاً للصحيفة.

كما شدد على أن تركيز الإدارة ينصب بشكل مباشر على دعم أمن إسرائيل “نتنياهـو هو رئيس وزراء إسرائيل الأطول خدمة، وقد تمت كتابة نعيه السياسي قبل الأوان من قبل”.

نتنياهو
هل باتت أيام نتنياهـو السياسية معدودة؟.. تقرير أمريكي يكشف ما ناقشه بايدن وإدارته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى