اخبار العالم العربي

بعد قرار كتائب القسام.. إسرائيل توجه تهديداً لـ حماس والحركة تكشف عن إشارة تنتظرها

نقلت وسائل إعلام عبرية، مساء اليوم السبت، عن مصدر أمني قوله: “إذا لم تطلق حماس سراح الرهائن بحلول منتصف الليل يمكن أن نستأنف العملية العسكرية بغزة”.

إسرائيل تهدد حماس

جاء التهديد الإسرائيلي، بعد أن أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، السبت، عن قرار تأخير إطلاق سراح الدفعة الثانية من الأسرى الإسرائيليين، حتى تلتزم إسرائيل ببنود اتفاقية الهدنة الموقعة.

وقالت كتائب القسام في بيان: “تقرر تأخير إطلاق سراح الدفعة الثانية من الأسرى حتى يلتزم الاحتلال ببنود الاتفاق المتعلقة بإدخال الشاحنات الاغاثية لشمال القطاع، وعدم الالتزام بمعايير إطلاق سراح الأسرى المتفق عليها”، وفق ما أوردته وسائل إعلام فلسطينية.

وعقب قرار كتائب القسام، قال القيادي في حماس أسامة حمدان: “خروقات الاحتلال جرت يوم أمس وتكررت اليوم لذا كان لازماً أخذ خطوة حيال ذلك”.

وأضاف: “كان لا بد من تدخل الوسطاء لحل الموضوع. نثق في جهود الوسطاء وننتظر ردهم”.

وأردف: “سيتم استكمال خطوات التبادل بعد أخذ الإجابات اللازمة من الوسطاء”.

وفي وقت سابق من اليوم، اتهم مستشار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس طاهر النونو، في وقت سابق من السبت، إسرائيل بأنها خرقت اتفاق الهدنة عبر إطلاق النار في أكثر من موقع بغزة، بالإضافة لعدم التزامها بالبنود المتعلقة بإدخال الشاحنات.

وقال القيادي في حماس في تصريحات صحفية إن إسرائيل خرقت الاتفاق عبر إطلاق النار في أكثر من موقع بغزة ما أدى إلى مقتل اثنين.

وزاد: “الاحتلال لم يلتزم بالبنود المتعلقة بإدخال الشاحنات”، مضيفاً “إذا لم يلتزم الاحتلال بإيصال المساعدات إلى شمال غزة فإن ذلك يهدد الاتفاق برمته”.

النونو أشار إلى أن إسرائيل لم تلتزم بالمعايير التي اتفق عليها لإطلاق الأسرى، قائلاً “ما زلنا نراقب بنود الاتفاق ونوجه رسالة للاحتلال وللأمم المتحدة بأن أي أعذار غير مقبولة”.

وصباح أمس الجمعة، دخلت اتفاقية الهدنة الإنسانية المؤقتة التي تم التوصل إليها بين حركة حـماس والحكومة الإسرائيلية، حيّز التنفيذ وتستمر لمدة 4 أيام.

وينص الاتفاق على الإفراج عن 3 أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال، مقابل كل أسير إسرائيلي.

كما سيتم يومياً إدخال 200 شاحنة من المواد الإغاثية والطبية، و4 شاحنات من الوقود وأسطوانات الغاز لكافة مناطق قطاع غزة.

وبناءً على الاتفاق الذي دخل يومه الثاني، فقد أطلقت إسرائيل، أمس الجمعة، سراح 39 أسيراً فلسطينياً بينهم 24 أسيرة، مقابل إطلاق حركة حـماس سراح 13 امرأة وطفلاً إسرائيليين كما أفرجت حماس عن 10 تايلانديين وفلبيني واحد خارج إطار الاتفاق.

حماس
بعد قرار كتائب القسام.. إسرائيل توجه تهديداً لـ حماس والحركة تكشف عن إشارة تنتظرها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى