أخبار العالم العربي

سول تنشر صورة تؤكد خلالها استخدام حماس لأسلحة من إنتاج كوريا الشمالية (شاهد)

قالت الاستخبارات الكورية الجنوبية، اليوم الاثنين، إن “شكوكها تأكدت” حول استخدام حماس لأسلحة من إنتاج كوريا الشمالية في حربها ضد إسرائيل، بالرغم من نفي بيونغ يانغ المتكرر، واعتبارها ذلك اتهامات كاذبة ضدها.

– استخدام حماس لأسلحة من إنتاج كوريا الشمالية

وفي تقريرٍ لها، قالت وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية: “بعد نشر صورة جديدة لجزء صاروخي كوري شمالي، أكد جهاز المخابرات الوطنية (NIS) أن مقاتلي حماس استخدموا قذائف صاروخية من طراز “إف-7″ مصنعة في كوريا الشمالية”.

وأرفقت تقريرها بصورة لقاذفة من طراز “إف-7″، “والتي يُقال إن حماس تستخدمها” كانت تحتوي على مزيج من الأحرف والأرقام الكورية.

ونقلت الوكالة عن الاستخبارات الجنوبية التي قدمت صورة لقاذفة مفككة من طراز “إف-7″، قولها: “يقع الفتيل الذي يحمل الأحرف الكورية في الجزء الأوسط من صاروخ إف-7 الكوري الشمالي الصنع”.

وأضافت: أنها تقوم “بجمع وتراكم” أدلة تفصيلية على إمدادات كوريا الشمالية المحتملة من أسلحتها إلى حماس، مثل حجم التجارة وتوقيت تجارة الأسلحة، غير أنها أكدت أنه “من الصعب حالياً تقديم مثل هذه الأدلة بسبب الحاجة إلى حماية مصادر المعلومات ومراعاة العلاقات الدبلوماسية”.

وبحسب “يونهاب”، قال الجيش الكوري الجنوبي في وقت سابق: إن “كوريا الشمالية تبدو مرتبطة بحماس في تجارة الأسلحة والمجالات العسكرية الأخرى، ويمكن أن تستخدم تكتيكات عسكرية مماثلة لتلك المستخدمة ضد إسرائيل لشن هجوم مفاجئ على كوريا الجنوبية”.

وتابعت: “كما أفاد جهاز الاستخبارات الوطنية خلال اجتماع لجنة الاستخبارات البرلمانية في نوفمبر أنه حصل على معلومات استخباراتية تفيد بأن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، أمر المسؤولين بالتوصل إلى تدابير لتقديم مساعدة شاملة لفلسطين”.

كما قال مسؤول عسكري جنوبي: إن “إف-7″، وهي نوع من الصواريخ شديدة الانفجار، يبدو أنها اسم آخر لقاذفة “RPG-7” المنتجة في كوريا الشمالية.

في المقابل، رفضت بيونغ يانغ التكهنات بأن حماس استخدمت أسلحة كورية شمالية لشن هجمات على إسرائيل ووصفتها بأنها “لا أساس لها من الصحة” واتهمت الولايات المتحدة بتلفيق اتهامات كاذبة ضدها.

والجدير ذكره أنه منذ 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي عملية توغل بري واسعة بدأت بشمالي القطاع واتسعت لاحقاً إلى الوسط والجنوب وسط مقاومة ضارية من قبل حماس وفصائل فلسطينية أخرى، التي تعلن يوميا عبر فيديوهات تبثها تدمير آليات إسرائيلية.

ولا تزال العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة مستمرة، منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، حينما أعلنت حركة حماس، التي تسيطر على القطاع، بدء عملية “طوفان الأقصى”، وأطلقت آلاف الصواريخ من غزة على إسرائيل، واقتحمت قواتها بلدات إسرائيلية متاخمة للقطاع، وردت إسرائيل بإعلان الحرب رسميا على قطاع غزة، بدأتها بقصف مدمر ثم عمليات عسكرية برية داخل القطاع.

وأسفر الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، حتى الآن، عن سقوط نحو 23 ألف قتيل و59 ألف جريح، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وذلك ممن وصلوا إلى المستشفيات، فيما لا يزال أكثر من 7 آلاف مفقود تحت الأنقاض الناتجة عن القصف المتواصل في أنحاء القطاع.

استخدام حماس لأسلحة من إنتاج كوريا الشمالية
استخدام حماس لأسلحة من إنتاج كوريا الشمالية

اقرأ أيضا:

)) عشية وصول بلينكن إلى إسرائيل.. مسؤول كبير يتحدث عن مدة الحرب المتوقعة بغزة وفتح جبهات أخرى 

)) شاهد: نار مشتعلة لم تنطفئ منذ 70 عاما!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى