اخبار العالم

بعد المكالمة الهاتفية.. بايدن يكشف موقف “جديد” لإسرائيل حول إقامة دولة فلسطينية

بعد مكالمة هاتفية جمعتهم، مساء أمس الجمعة، كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن، موقف “متغير” لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول إقامة دولة فلسطينية.

 

وأوضح نتنياهو أن التعليقات العامة التي أدلى بها، الخميس، والتي بدا فيها رافضاً لفكرة إنشاء دولة فلسطينية، لم يكن المقصود منها “منع هذه النتيجة بأي شكل من الأشكال”، حسبما ذكر مصدر مطلع على المحادثات لشبكة “سي إن إن”.

 

وجاءت المكالمة بين بايدن ونتنياهو، بعد تصريحات صدرت عن الأخير، الخميس، أكد فيها أنه أبلغ واشنطن بأنه يرفض إقامة دولة فلسطينية في أي سيناريو لما بعد الحرب في غزة.

 

وذكر نتنياهو في مؤتمر صحفي، أنه أبلغ واشنطن بمعارضته لأي دولة فلسطينية لا تضمن أمن إسرائيل، وقال “يجب أن يكون لإسرائيل سيطرة أمنية على كامل الأراضي الواقعة غرب نهر الأردن. وهذا شرط ضروري”.

 

وشدد على أن “هذا شرط ضروري ويتعارض مع فكرة السيادة (الفلسطينية)”.

 

ومن جانبه، أضاف المصدر الذي تحدث إلى “سي إن إن”، أن بايدن ونتنياهو ناقشا السمات المحتملة للدولة الفلسطينية المستقبلية التي ستحتاج في النهاية إلى التفاوض بشأنها، واصفاً المحادثة بأنها “جادة ومفصلة”.

 

وأكد المصدر الذي لم تذكر الشبكة اسمه أن مسؤولي إدارة بايدن انخرطوا مؤخراً في مناقشات حول دولة فلسطينية منزوعة السلاح في المستقبل، وهي فكرة يجدها الرئيس الأمريكي “مثيرة للاهتمام”.

 

وقال بايدن وكبار مسؤوليه، بما في ذلك وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، الذي زار إسرائيل والمنطقة الأسبوع الماضي إن إنشاء دولة فلسطينية مع ضمانات لأمن إسرائيل هو السبيل الوحيد لإحلال السلام والاستقرار في الشرق الأوسط في النهاية.

 

يذكر أنّ مكالمة بايدن الهاتفية مع نتنياهو هي الأولى لهما منذ ما يقرب من شهر وامتدت حوالي 40 دقيقة.

 

بعد المكالمة الهاتفية.. بايدن يكشف موقف "جديد" من إسرائيل حول إقامة دولة فلسطينية
بعد المكالمة الهاتفية.. بايدن يكشف موقف “جديد” من إسرائيل حول إقامة دولة فلسطينية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى