اخبار العالم

تجارب نووية واستعدادات صاروخية.. هل تتأهب كوريا الشمالية لحرب

تساءلت وسائل إعلام أمريكية في تقارير اليوم السبت، عن سبب عودة تجارب نووية واستعدادات صاروخية مرتفعة الحدة والوتيرة في كوريا الشمالية مؤخراً، وهل يمكن أن تكون تأهب لحرب محتملة.

 

والجمعة، أعلنت كوريا الشمالية أنها اختبرت “نظام أسلحة نووية تحت الماء”، رداً على مناورات بحرية مشتركة أجرتها واشنطن وسيول وطوكيو شاركت فيها حاملة طائرات أميركية تعمل بالدفع النووي.

 

وقالت وزارة الدفاع الكورية الشمالية، إن هذه المناورات كانت “تهدد بشكل خطير أمن” كوريا الشمالية مضيفة أنه رداً على ذلك، أجرت بيونغ يانغ “اختباراً مهما على نظامها للأسلحة النووية تحت الماء +هايل-5-23+ الجاري تطويره في بحر كوريا الشرقي”.

 

وجرى اختبار النظام المسير الجديد هايل، والذي يعني تسونامي، للمرة الأولى في مارس 2023، وقالت وسائل الإعلام الحكومية إنه يهدف إلى شن هجمات تسلل في مياه العدو وتدمير المجموعات الهجومية البحرية والموانئ العاملة الرئيسية من خلال إطلاق موجة إشعاعية هائلة من انفجار تحت الماء، حسبما أشارت وكالة “رويترز”.

 

والأسبوع الماضي، أعلن الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، أن الجنوب هو “العدو الرئيسي” لبلاده، وتخلى عن الوكالات المخصصة لإعادة التوحيد والتواصل وهدد بالحرب حتى ولو تعدى الجنوب على “0.001 ملم” من أراضي كوريا الشمالية.

 

والأحد الماضي، أطلقت كوريا الشمالية صاروخا فرط صوتي يعمل بالوقود الصلب، بعد أيام على إجرائها تمارين بالذخيرة الحية قرب حدودها البحرية المضطربة مع كوريا الجنوبية.

 

وشهدت الأشهر الأخيرة تدهورا حادا في العلاقات المتوترة منذ فترة طويلة بين الكوريتين، حيث تخلى الجانبان عن اتفاقات رئيسية كانت تهدف للحد من التوتر، وقاما بتعزيز الأمن الحدودي وإجراء تمارين على طول الحدود.

 

وتطرقت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إلى العلاقات الكورية الشمالية مع أمريكا التي تشهد مزيد من التوتر بالوقت الذي يعمل الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون على تعزيز علاقاته مع روسيا والصين.

 

وذكرت الصحيفة أن تصريحات وخطابات مسؤولين رفيعي المستوى بكوريا الشمالية، بما في ذلك كيم، في عام 2023، تظهر أنها تستعد للحرب.

 

ورغم ذلك يؤكد تقرير الصحيفة الأمريكية إلى أن كوريا الشمالية ربما لم تحصل بعد على الضوء الأخضر من الحلفاء “روسيا والصين” لبدء الحرب.

تجارب نووية واستعدادات صاروخية.. هل تتأهب كوريا الشمالية لحرب
تجارب نووية واستعدادات صاروخية.. هل تتأهب كوريا الشمالية لحرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى