منوع

فتوى مصرية “مهمة” حول بيع الذهب بالتقسيط وبالزيادة في السعر

كشفت دار الإفتاء المصرية، اليوم الخميس، عن حكم بيع المشغولات الذهبية والفضية بالتقسيط في الإسلام، وبسعر يزيد عن السعر الأصلي للمشغولات، التي يشكك البعض في بيعها بسعر أكثر من سعرها.

– بيع الذهب بالتقسيط وبالزيادة في السعر

وفي فتواها، أكدت دار الإفتاء المصرية أن الذهب والفضة من السلع في السوق التجارية، وذلك يفقدها شروط الحلول والتقابض في المجلس، وبذلك بيعها بثمن أزيد في التقسيط لا مانع فيه شرعاً.

وفي هذا الخصوص، قالت دار الإفتاء المصرية عن بيع المشغولات الذهبية بالتقسيط بالزيادة في السعر: “بيع المشغولات الذهبية والفضية بالتقسيط بزيادة في الثمن على السعر الأصلي من المقرر إفتاء أن المشغولات الذهبية أو الفضية صارت من السلع في السوق التجارية لا من قبيل النقد، وبذلك انتفت عنهما علة النقدية التي توجب فيهما شرط التماثل وشرط الحلول والتقابض في المجلس”.

وأوضحت دار الإفتاء أن “بيعهما بالتقسيط بثمنٍ كله أو بعضه آجلٌ مع زيادة مناسبة في الثمن مقابل الأجل المعلوم المتفق عليه عند التعاقد لا مانع منه شرعا، لأنه يصح البيع بثمن حالٍّ وبثمن مؤجَّل إلى أجل معلوم، والزيادة المعلومة في الثمن نظير الأجل المعلوم جائزة شرعاً، والله سبحانه وتعالى أعلم”.

وجاءت فتوى دار الإفتاء، بعد بيان أصدرته شعبة الذهب والمجوهرات والمعادن الثمينة التابعة لغرفة الصناعات المعدنية في مصر، صباح اليوم الخميس، متعلق بالارتفاعات الكبيرة في أسعار الذهب خلال الأيام الماضية.

وقالت الشعبة في بيانها: “تؤكد شعبة الذهب والمجوهرات والمعادن الثمينة التابعة لغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية، أن أسعار الذهب الحالية المتداولة بالأسواق غير حقيقية، ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن الأسعار التي يجب أن تكون عليها في الحقيقة، والتي جاءت بسبب تدافع المواطنين لشراء الذهب”.

وأضاف البيان: “تناشد الشعبة السادة المواطنين بتوخي الحذر في عمليات شراء الذهب في التوقيت الحالي، والتي تشهد عمليات مضاربة خارجة عن قواعد السوق، كما حذرت من الانسياق وراء الشائعات وما يتم تداوله عبر مواقع وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي لأنها قد تؤدي إلى خسائر كبيرة للمواطنين”.

والجدير ذكره أن سعر الذهب في مصر قفز لمستويات قياسية لم يصل لها من قبل، ليرتفع بنحو 380 جنيها للغرام خلال الأيام الأربعة الأخيرة.

وصعد سعر غرام الذهب عيار 21 اليوم إلى 3830 جنيها في آخر تحديث مقابل 3450 جنيها يوم السبت الماضي.

بيع الذهب بالتقسيط وبالزيادة في السعر
بيع الذهب بالتقسيط وبالزيادة في السعر

اقرأ أيضاً:

))لماذا يزور بوتين كالينينغراد في قلب أوروبا بالتزامن مع أضخم مناورات للناتو.. الكرملين يجيب

)) بسبب نصيحة تتعلق بطريقة إعداد الشاي .. عالمة أمريكية تثير غضب البريطانيين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى