اخبار العالم

“2024 سيكون عاماً حاسماً”.. تحذير أوروبي شديد اللهجة من القادم

حذرت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم الجمعة، من أن الاضطرابات والتقلبات العالمية هي “الوضع الطبيعي الجديد”، مع وجود المزيد من التوترات الجيواقتصادية في الأفق.

– تحذير أوروبي شديد اللهجة من القادم

وقالت في مؤتمر بشأن المناخ في هامبورج: “سيكون عام 2024 عاماً حاسماً، مع توقع المزيد من التوترات الجيواقتصادية – من البحر الأحمر إلى مضيق تايوان – وهو ما يعني أيضاً المزيد من الاضطرابات المتكررة في سلاسل التوريد وزيادة التقلبات في أسواق الطاقة”.

وأضافت: “المنافسة الدولية أصبحت أكثر صعوبة، هذا هو الوضع الطبيعي الجديد الذي يتعين علينا التعامل معه”، مشيرةً إلى أن تزايد الظواهر الجوية المتطرفة المتكررة تعني أن أوروبا بحاجة إلى التكاتف “كما لم يحدث من قبل” لمواجهة التحديات.

كما قالت: إن الكتلة المكونة من 27 دولة قد استجابت بسرعة للحد من اعتمادها على الغاز الروسي بعد هجوم موسكو على أوكرانيا في فبراير 2022.

وأوضحت أن حالة الطوارئ تعني أن الاتحاد الأوروبي من المرجح أن يولد المزيد من الطاقة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية مقارنة بالغاز هذا العام.

لكن فون دير لاين، قالت: إن أسعار الطاقة بحاجة إلى مزيد من الانخفاض، وحثت على اتخاذ “قرارات الاستثمار الصحيحة” لتحقيق ذلك.

وتضررت الصناعات في أوروبا بشدة بسبب الحرب التي شنتها روسيا على أوكرانيا، والتي عطلت سلاسل التوريد ودفعت أسعار الطاقة إلى الارتفاع، الأمر الذي أدى إلى تضخم مستدام.

فيما تفاقمت الصعوبات التي تواجهها الشركات بسبب الهجمات على الشحن الدولي في البحر الأحمر من قبل ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران في اليمن.

ورداً على ذلك، قامت بريطانيا والولايات المتحدة بضرب أهداف للحوثيين.

كما أثار انتخاب رئيس جديد في تايوان من الحزب الديمقراطي التقدمي، الذي يرفض مطالبة الصين بالجزيرة، مخاوف من حدوث اضطرابات جديدة في شرق آسيا.

- تحذير أوروبي شديد اللهجة من القادم
– تحذير أوروبي شديد اللهجة من القادم


اقرأ أيضا:

))  محكمة العدل الدولية تصدر قرارها بشأن دعوى قضائية ضد إسرائيل.. وهذا ما طلبت من تل أبيب فعله

)) شاب يسقط نائبة كورية على الأرض ويعتدي عليها بالضرب بحجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى