اخبار العالم

روسيا تحذر الولايات المتحدة من “خطر” عودة الأسلحة النووية التكتيكية إلى بريطانيا

حذر نائب وزير خارجية روسيا سيرغي ريابكوف، اليوم الثلاثاء، الولايات المتحدة من “خطر عودة الأسلحة النووية التكتيكية إلى بريطانيا”.

روسيا تحذر الولايات المتحدة

وأضاف ريابكوف: “فيما يتعلق بموضوع العودة الافتراضية للأسلحة النووية التكتيكية الأمريكية إلى بريطانيا، أود أن أحذر بأكثر الطرق حزماً من هذه الخطوة المزعزعة للاستقرار”.

وتابع: “مثل هذه التصرفات من جانب واشنطن، لن تعزز أمن بريطانيا والولايات المتحدة، ولن تشكل رادعاً لموسكو”، وفق ما نقلت عنه وسائل إعلام روسية.

كما أشار إلى أن نشر الأسلحة النووية لن يؤدي إلا إلى زيادة مستوى التصعيد والتهديد في أوروبا.

نائب وزير الخارجية الروسي أردف: “نفترض أنه على الرغم من التجربة المحزنة إلى حد ما في السنوات الأخيرة من حيث ضمان الأمن الأوروبي، فإن المتهورين في لندن وواشنطن لا يستخلصون أي دروس من هذا، لذا فإن هذا السيناريو ممكن تماماً”.

وأكمل: “موسكو لا تتظاهر بتلقي أي إشارات مباشرة من واشنطن أو لندن في هذا الصدد”، مضيفاً “روسيا لديها فرص أخرى لمراقبة ما يحدث واستخلاص النتائج”.

ريابكوف دعا دول الناتو وعلى رأسها الولايات المتحدة إلى “وقف المزيد من التصعيد الذي أصبح خطيراً بشكل متزايد”.

ويوم الجمعة الماضي، كشفت صحيفة تلغراف البريطانية، أن الولايات المتحدة تخطط لنشر أسلحة نووية في المملكة المتحدة لأوّل مرّة منذ 15 عاماً.

وبحسب الصحيفة، تؤكد العقود الخاصة بمنشأة جديدة في قاعدة سلاح الجو الملكي البريطاني في لاكنهيث، أن واشنطن تعتزم وضع رؤوس حربية نووية أقوى بثلاثة أضعاف من قوة قنبلة هيروشيما.

وفي تعليقه على التقرير، رفض مسؤول في البنتاغون تأكيد الخبر أو نفيه، وقال: “تقوم الولايات المتحدة بشكل روتيني بتحديث منشآتها العسكرية في الدول الحليفة”.

وأضاف: “غالباً ما تصاحب مثل هذه الأنشطة وثائق الميزانية الإدارية غير السرية. ولا تتنبأ هذه الوثائق ولا تهدف إلى الكشف عن أي موقف محدد أو تفاصيل عن القواعد”.

وأكمل: “سياسة الولايات المتحدة هي عدم تأكيد أو إنكار وجود أسلحة نووية في أي مكان عام أو محدد”.

وكانت الولايات المتحدة أزالت صواريخ نووية خاصة بها من المملكة المتحدة في عام 2008، معتقدة أن تهديد الحرب الباردة من روسيا قد تضاءل.

روسيا
روسيا تحذر الولايات المتحدة من “خطر” عودة الأسلحة النووية التكتيكية إلى بريطانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى