رؤساء وقادة

بعد الحكم عليه.. ماذا تعرف عن زوجات عمران خان الثلاث والأحكام الصادرة بحقه؟

بعد الحكم الصادر عليه بتهمة الزواج غير الشرعي، سلطت الأضواء من جديد على زيجات رئيس وزراء باكستان السابق عمران خان، والقضايا التي تورط فيها والأحكام الصادرة بحقه.

عمران خان وزوجاته الثلاث

زوجته الأولى: جيميما غولدسميث، اقترن بها في 16 مايو/أيار 1995، حيث كانت تبلغ من العمر عندما تزوجت 20 عاماً فقط، فيما كان هو ضعف عمرها.

وهي صحافية بريطانية وشخصية اجتماعية بارزة، وابنة رجل الأعمال والمليونير البريطاني سير جيمز جولدسميث.

اعتنقت الإسلام وانتقلت للعيش في باكستان، حيث كان قد قرر عمران خان بدء النشاط السياسي.

غولدسميث أسست حينها شركتها الخاصة في باكستان وأنجب الزوجان ولدين، هما سليمان وقاسم، إلا أنه بعد مضي 9 سنوات بلغ زواجهما نهايته في يونيو/حزيران 2004.

زوجته الثانية: ريهام خان، من مواليد 3 أبريل/نيسان 1973، صحافية ومنتجة أفلام باكستانية.

تزوجا في 6 يناير/حزيران 2015، لم يصمد زواجهما سوى تسعة أشهر وانتهى في 30 أكتوبر/تشرين الأول من نفس العام.

وريهام مواطنة بريطانية من مواليد مدينة أجدابيا الليبية، وهي ابنة طبيب باكستاني من أصول بشتونية (بتان) يدعى مضان نير، ووالدها شقيق عبدالحكيم خان، الحاكم السابق لولاية خيبر بختونخاوا البشتونية.

زوجته الثالثة: بشرى بيبي، عندما تزوجا عام 2018 كانت تبلغ من العمر 40 عاماً، وذلك تزامناً مع ذروة التمهيد لخوض الانتخابات في باكستان.

وكانت بشرى متزوجة قبله من خوار فريد مانكا، وهو مسؤول رفيع المستوى في مصلحة الجمارك في إسلام آباد وأنجبت منه أولادها الخمسة.

إلا أن طليقها اتهم خان بالزواج من طليقته قبل إتمام العدة الشرعية وإقامة علاقة غير شرعية، ما أدى إلى الإضرار به وأسرته.

في حين ينفي خان هذا الاتهام ويؤكد أن زواجه من بشرى تم بعد انتهاء عدتها الشرعية.

الأحكام الصادرة بحق عمران خان

حُكم على رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خـان وزوجته بشرى بيبي بالسجن 7 سنوات وغرامة من قبل محكمة إحدى المقاطعات التي قضت بأن زواجهما عام 2018 انتهك القانون.

وحكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات بتهمة تسريب أسرار الدولة، وبـ 14 عاماً مع زوجته بتهمة بيع هدايا للدولة بشكل غير قانوني، كان قد تلقاها أثناء ترؤسه الحكومة بين 2018 و2022.

كما تم منع عمران وبيبي من شغل أي منصب عام لمدة 10 سنوات، وفرضت غرامة بقيمة 787 مليون روبية على كل منهما، وذلك بالحكم القانوني الذي شمل قضية بيع هدايا الدولة.

وكان خان يسعى للترشح للانتخابات، إلا أن القضاء رفض ترشيحه ومعظم أنصاره للانتخابات التشريعية المقبلة، ومن شأن الحكم بسجنه وحرمانه من الانتخابات أن يريح منافسيه السياسيين.

وأُطيح بعمران خـان عن سدة رئاسة الوزراء في نيسان/أبريل 2022، بعد تباعد واضح في التوجهات بينه وبين المنظومة العسكرية في باكستان.

وكان خان قد وصل إلى السلطة في العام 2018 بدعم من العسكر، لكنه هُمّش بعدما فقد دعم الجيش أثناء خوضه حملة ضد المنظومة العسكرية.

ولا يزال خان يحظى بشعبية واسعة، لكن حملته ضد المؤسسة العسكرية قوبلت بموجة قمع واسعة استهدفت مؤيديه وأنصاره.

عمران خان
بعد الحكم عليه.. ماذا تعرف عن زوجات عمران خان الثلاث والأحكام الصادرة بحقه؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى