اخبار العالم

إيران تحذر أمريكا من قصف سفينتين لها بالشرق الأوسط.. فما قصتهما (فيديو)

أصدرت إيران، اليوم الأحد، تحذيراً “نادراً” للولايات المتحدة من احتمال استهداف سفينتي تجسس بالشرق الأوسط يشتبه أنهما تعملان كقاعدة عمليات أمامية لقوات الكوماندوز الإيرانية.

– إيران تحذر أمريكا من قصف سفينتين لها بالشرق الأوسط

وجاء التحذير الإيراني بعد أن شنت الولايات المتحدة وبريطانيا حملة قصف جوية واسعة النطاق ضد الحوثيين في اليمن.

وعلى ما يبدو فإن البيان الصادر عن إيران بشأن سفينتي بهشاد وسافيز يشير إلى قلق طهران المتزايد بشأن الضربات الأمريكية التي شهدها العراق وسوريا واليمن في الأيام الماضية، واستهدفت ميليشيات مدعومة من طهران.

وقالت أمريكا: إن هذه الهجمات هي حملة انتقامية لمقتل 3 جنود أمريكيين وإصابة عشرات آخرين في الأردن، وأثارت مخاوف بشأن اندلاع صراع إقليمي.

ومساء أمس السبت، قصفت الولايات المتحدة مواقع في 6 محافظات يمنية يسيطر عليها الحوثيون، ومن بينها العاصمة صنعاء، فيما لم يقدم الحوثيون أي تقييم للأضرار، لكن واشنطن قالت إنها قصفت ترسانات صواريخ تحت الأرض، ومواقع إطلاق، ومروحيات يستخدمها الحوثيون.

– ما قصة السفينتين

وسفينتا بهشاد وسافيز مسجلتان كسفينتي شحن تجاريتين لدى شركة مقرها طهران، وفرضت عليهما وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات باعتبارهما تابعتين لخطوط شحن إيران.

وتتمركز سفينة سافيز، التي أصبحت بهشاد فيما بعد، لسنوات في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن، ويشتبه في أنها تعمل كمواقع تجسس للحرس الثوري الإيراني.

 

ويشتبه بأنها قاعدة بحرية، ونقطة نقل أسلحة للحرس الثوري، ويعمل بها رجال يرتدون زياً عسكرياً، وقد أظهرت مقاطع فيديو سابقة السفينة مسلحة بمدفع رشاش مغطى ومثبت على سطح السفينة.

وبث الجيش الإيراني اليوم مقطع مصور وصف المتحدث فيه لأول مرة السفينتين بأنهما “مستودعا أسلحة عائمة”، كما وصف بهشاد بأنها سفينة تساعد “مهمة إيرانية لمكافحة القرصنة في البحر الأحمر وخليج عدن”.

مع ذلك، لم ترد تقارير علنية عن مشاركة إيران في أي حملات لمكافحة القرصنة المنطلقة من الصومال والمتزايدة في المنطقة على خلفية هجمات الحوثيين.

ويذكر أنه قبل بدء حملة الضربات الجوية الأمريكية الجديدة، توجهت السفينة بهشاد جنوباً إلى خليج عدن، وهي ترسو الآن في جيبوتي شرقي إفريقيا قبالة الساحل مباشرة.

وينتهي البيان المصور الإيراني بتحذير مصحوب بلقطات لسفن حربية أمريكية، وجاء في البيان: “الذين يشاركون في أنشطة إرهابية ضد بهشاد أو سفن مماثلة يعرضون الطرق البحرية الدولية والأمن للخطر، ويتحملون المسؤولية العالمية عن المخاطر الدولية المستقبلية المحتملة”.

من جهتها، تعرضت السفينة “سافيز”، الموجودة الآن في المحيط الهندي بالقرب من موقع تؤكد الولايات المتحدة أنه شهد هجمات بطائرات إيرانية مسيرة استهدفت عدة سفن مؤخراً، لهجوم من قبل.

وأدى انفجار لغم لاصق عام 2021 إلى إحداث ثقب في هيكل السفينة، ما أجبر إيران على إعادتها، وهذا الهجوم، الذي يشتبه في أن إسرائيل تقف وراءه، جزء من “حرب ظل” أوسع نطاقاً بين طهران وإسرائيل بعد انهيار الاتفاق النووي الإيراني.

إيران تحذر أمريكا من قصف سفينتين لها بالشرق الأوسط
إيران تحذر أمريكا من قصف سفينتين لها بالشرق الأوسط

اقرأ أيضاً:

))الجيش الإسرائيلي يكشف تفاصيل هجماته على مواقع حزب الله اللبناني ويعرض مشاهد لعملياته (فيديو)

)) شاهد:لحظة الحقيقة.. كيف انكشفت هوية مطلوب للعدالة بعد 50 عامًا في اليابان؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى