اخبار العالم

مستشار لترامب يكشف عن خطته وما سيفعل بالناتو إذا عاد للحكم.. ما قصة المادتين الثالثة والخامسة؟

بعد تصريحات أثار الجدل وسببت غضب الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي الناتو، كشف مستشار للرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، عن خطته بشان الحلف في حال عاد إلى السُلطة.

 

خطة ترامب بشأن الناتو 

 

وذكر كيث كيلوج الجنرال المتقاعد وكبير الموظفين في مجلس الأمن القومي للرئيس السابق، في مقابلة، أنه إذا تقاعس أحد أعضاء الحلف، الذي يضم 31 دولة عن إنفاق ما لا يقل عن 2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع، مثلما هو متفق عليه، فسيدعم تجريد تلك الدولة من الحماية التي تكفلها المادة الخامسة من ميثاق الحلف.

 

وتنص تلك المادة على أن أي هجوم على أحد أعضاء الحلف، الذي يتخذ من أوروبا مقرا يُعتبر هجوما على الجميع، وبالتالي يتعين على أعضاء الحلف الرد بشكل مناسب. وبدون هذه الحماية، لا تضمن دولة ما الحصول على مساعدة من أعضاء آخرين في الحلف.

 

وقال كيلوج الذي عمل أيضا مستشارا للأمن القومي لنائب الرئيس السابق مايك بنس: “أرى أن التحالفات مهمة… لكن إذا كنت ستصبح جزءا من حلف، يتعين عليك المساهمة فيه، وكن جزءا منه”.

 

وكان ترامب أثار الجدل قبل أيام حين اقترح في اجتماع أنه لن يدافع عن أعضاء حلف شمال الأطلسي إذا لم ينفقوا ما يكفي على الدفاع، بل سيشجع روسيا على مهاجمتهم.

 

وقال كيلوج إنه إذا فاز ترامب، فمن المرجح أن يقترح عقد اجتماع للحلف  في يونيو 2025 لمناقشة المستقبل.

 

وقال إن الحلف قد يصبح بعد ذلك “حلفا متعدد المستويات”، حيث يتمتع بعض الأعضاء بحماية أكبر بناء على التزامهم بالمواد التأسيسية للحلف.

 

وبالإضافة إلى فقدان الحماية بموجب المادة الخامسة، قال كيلوج، إن من الممكن فرض عقوبات أخرى أقل شدة، مثل عدم الحصول على التدريب أو العتاد المشترك، وأضاف أن الدول الأعضاء لها حرية الانسحاب من الحلف.

 

وقال كيلوج إنه يجب ألا تعتبر الحماية، التي توفرها المادة الخامسة من المسلمات في حال غياب احترام المادة الثالثة في ميثاق الحلف.

 

وتنص المادة الثالثة على أنه يجب على الدول الأعضاء في حلف الأطلسي بذل الجهود المناسبة لتطوير قدراتها الدفاعية الفردية، غير أنها لا تنص على أنه يجب على الدول إنفاق ما لا يقل عن 2 بالمئة من ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع.

 

مستشار لترامب يكشف عن خطته وما سيفعل بالناتو إذا عاد للحكم.. ما قصة المادتين الثالثة والخامسة؟
مستشار لترامب يكشف عن خطته وما سيفعل بالناتو إذا عاد للحكم.. ما قصة المادتين الثالثة والخامسة؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى