اقتصاد ومال

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء.. شهد تراجعاً ملحوظاً

كثرت خلال الساعات القليلة الماضية، عمليات البحث عن سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء، خاصةً عقب التراجع الواضح لسعر الدولار فى السوق السوداء وثباته في القطاع المصرفي المصري.

– سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء

في تعاملات اليوم السبت، شهد سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء انخفاطاً ملحوظاً فيما استقر في السوق الرسمية، وسط ملاحقة الأمن لتجار العملة بالسوق السوداء.

– سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء

1 دولار أمريكي يساوي 62.5 جنيه مصري

5 دولار أمريكي بسعر 312.4 جنيه مصري

10 دولار أمريكي بسعر 624.7 جنيه مصري

25 دولار أمريكي بسعر 1,561.8 جنيه مصري

50 دولار أمريكي بسعر 3,123.5 جنيه مصري

100 دولار أمريكي بسعر 6,247.0 جنيه مصري

500 دولار أمريكي بسعر 31,235.0 جنيه مصري

1000 دولار أمريكي بسعر 62,470.0 جنيه مصري

5000 دولار أمريكي بسعر 312,350.0 جنيه مصري

10000 دولار أمريكي بسعر 624,700.0 جنيه مصري

وفي الفترة الحالية، تواصل الأجهزة الأمنية في مصر بملاحقة كبار تجار العملة والمضاربين في السوق السوداء بتهمة الاتجار غير المشروع في النقد الأجنبي، ولعل هذا ما ساهم في استقرار سوق العملة وتراجعه بشكل ملحوظ بعدما وصل مطلع العام الجاري إلى سعر مرتفع للغاية.

وفي هذا الخصوص، أبدى عضو شعبة المستوردين في الاتحاد العام للغرف التجارية، أحمد شيحة، استغرابه من رفض البنوك استلام الدولار من المستوردين دون معرفة مصدره، قائلا: إن المستوردين يضطرون لشراء الدولار من السوق السوداء، نتيجة عدم توافر مصدر موثوق يبيع العملة بالسعر الرسمي، ما يعرقل حركة التجارة ويؤدي إلى تراكم الدولار خارج القطاع المصرفي.

وقال شيحة: إن حجم الدولار المتداول في المنازل يتجاوز الاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي، مضيفاً: “وصلنا إلى مرحلة تصبح فيها حيازة الدولار جريمة وفقًا للقوانين”.

وأشار إلى أن مصادر الدولار في مصر قبل الأزمة الأخيرة في غزة كانت تقدر بنحو 105 مليار دولار، فيما كان حجم الاستيراد يتراوح بين 72 و 75 مليار دولار، مما يشير إلى وجود فائض بقيمة 30 مليار دولار.

وطالب شيحة الشركات متعددة الجنسيات الموجودة في مصر بالالتزام بالقوانين وتجنب تكرار سيناريو لبنان، حيث يتم بيع الدولار بسعر السوق الموازية وتهريبه خارج البلاد بطرق غير قانونية.

وزادت الودائع بالعملات الأجنبية غير الحكومية في القطاع المصرفي المصري لتبلغ 199 مليون دولار خلال شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، بحسب البنك المركزي.

وقال المركزي المصري: إن أرصدة ودائع العملاء بالعملات الأجنبية ارتفعت إلى 50.464 مليار دولار بنهاية شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي مقارنة بـ50.265 مليار دولار بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء
سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء

اقرأ أيضاً:

)) سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى