أخبار العالم العربيأخبار غزة الآن عاجل

لماذا غيرت أمريكا رأيها حول هدنة غزة بعدما رفضت مشروع الجزائر

على ما يبدو أن أمريكا غيرت رأيها حول هدنة غزة، بعدما كانت قد تعهدت سابقاً باستخدام حق النقض “الفيتو” ضد مشروع قرار جزائري يدعو إلى وقف “فوري” لإطلاق النار، سيصوت عليه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء.

– لماذا غيرت أمريكا رأيها حول هدنة غزة 

واقترحت الولايات المتحدة مشروع قرار في مجلس الأمن يدعو إلى وقف مؤقت لإطلاق النار في غزة، ويحذر من التوغل البري الإسرائيلي في رفح، حيث لجأ مئات الآلاف من النازحين الفلسطينيين خلال الحرب العنيفة.

وبحسب ما قالته شبكة “سي أن أن”، اليوم الثلاثاء، فإن نص مسودة القرار، يكشف أن واشنطن تدعو إلى “وقف مؤقت لإطلاق النار في أقرب وقت ممكن عملياً”، وهو ما لا يتفق مع رغبات معظم أعضاء مجلس الأمن الآخرين الذين يريدون وقفا “فورياً” لإطلاق النار.

كما يحذر مشروع القرار من آثار الهجوم البري الإسرائيلي على رفح، قائلاً: إنه “سيؤدي إلى إلحاق المزيد من الضرر بالمدنيين واستمرارهم في النزوح، بما في ذلك احتمال نزوحهم إلى دول مجاورة، الأمر الذي ستكون له آثار خطيرة على السلام والأمن الإقليميين”.

– ولكن ما الذي غير الموقف الأمريكي؟

جاءت هذه الخطوة الأمريكية لترفع بعض التساؤلات عن سبب تغير الموقف الأمريكي، إذ اعتبر بعض المراقبين أنه يأتي للضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، المتعنت في مواقفه، سواء من جهة اجتياح رفح أو الاعتراف بدولة فلسطينية أو وقف الحرب، ما أدى مؤخراً لاشتعال الخلافات بينه وبين واشنطن الحليف الأوثق لبلاده.

فيما رأى آخرون، ألا تغير كبيراً في موقف واشنطن، لاسيما أن القرار يدعو إلى وقف النار “في أقرب وقت ممكن”، وهي عبارة مطاطة، وحمالة أوجه.

في حين، اعتبر البعض أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن الساعي إلى ولاية ثانية في البيت الأبيض، تدارك تراجع شعبيته بين صفوف الشباب الديمقراطي جراء تعامله ومقاربته للحرب، وفقاً لآخر استطلاعات الرأي، وبدأ يبدي تغييراً تجاه الحرب، منتقداً بشكل أكبر مقاربة نتنياهو.

ويذكر أن مشروع القرار الجزائري طالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، لأسباب إنسانية، وجدّد المطالبة بأن تمتثل جميع الأطراف بدقة لالتزاماتها فيما يتعلق بحماية المدنيين، إلا أن واشنطن هددت سابقاً باستخدام حق النقض ضد هذا المشروع، كما حدث خلال عمليات تصويت سابقة في منتصف أكتوبر الماضي، وأوائل ديسمبر على الرغم من الضغوط المتزايدة من المجتمع الدولي في مواجهة الأزمة الإنسانية في غزة.

لماذا غيرت أمريكا رأيها حول هدنة غزة 
لماذا غيرت أمريكا رأيها حول هدنة غزة

اقرأ أيضاً:

))بوتين يقدم لزعيم كوريا الشمالية “هدية شخصية”.. وشقيقة كيم تعلق عليها

)) عشرات الضحايا بانهيار أرضي مخيف في أفغانستان نتيجة تساقط الثلوج بكثافة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى