اخبار العالم العربي

نتنياهو يبلغ بلينكن بقراره حول عملية عسكرية في رفح ويحمّله “رسالة”

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أنه أبلغ وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، بقرار إسرائيل حول عملية عسكرية في رفح، جنوب قطاع غزة، محملاً إياه رسالة بعد انتقادات واشنطن الأخيرة.

 

عملية عسكرية في رفح

 

وصرح نتنياهو بعد لقائه ببلينكن: “لن نتمكن من التغلب على حماس دون التوغل في رفح والقضاء على الكتائب المتبقية هناك”، وأضاف: “أفضل أن نقوم بذلك بدعم أمريكي، ولكننا مستعدون للقيام به بمفردنا إذا اقتضت الضرورة”.

 

وتعد رفح ملجأ لأكثر من مليون فلسطيني فروا إليها هربًا من القصف والغزو الإسرائيلي للقطاع. وتابع نتنياهو: “أعربت عن تقديري للوقوف معًا في الحرب ضد حماس لأكثر من خمسة أشهر، وأكدت على أهمية إخلاء المدنيين من مناطق النزاع وتلبية الاحتياجات الإنسانية، ونحن نسعى لتحقيق هذا الهدف”.

 

وتضغط الولايات المتحدة على إسرائيل لتجنب الغزو الكامل لرفح، التي ارتفع عدد سكانها إلى مليون ونصف المليون نسمة، وفقًا للأمم المتحدة، بسبب تدفق النازحين من المناطق المتضررة، وذلك لتجنب كارثة إنسانية.

 

كما أعرب بلينكن يوم الخميس عن معارضته لأي عملية إسرائيلية في رفح، مشيرًا إلى وجود “طريقة أفضل للتعامل مع التهديد الذي تشكله حماس”.

 

وقد وجهت واشنطن، الداعم الرئيسي لإسرائيل، انتقادات للقيود المفروضة على إدخال المساعدات الإنسانية وللخسائر البشرية الكبيرة بين المدنيين في القطاع المحاصر.

 

ووصل بلينكن إلى إسرائيل في وقت سابق اليوم، في سادس زيارة له للمنطقة منذ بداية الحرب في غزة في 7 أكتوبر الماضي، وقد زار السعودية ومصر هذا الأسبوع ضمن جولته الإقليمية لمناقشة جهود وقف إطلاق النار في غزة.

 

وفي تطور آخر، فشل مجلس الأمن الدولي في تمرير قرار أمريكي يدعو إلى “وقف فوري ومستدام لإطلاق النار في غزة” بعد استخدام روسيا والصين لحق النقض (الفيتو) ضد القرار.

 

نتنياهو يبلغ بلينكن بقراره حول عملية عسكرية في رفح ويحمّله "رسالة"
نتنياهو يبلغ بلينكن بقراره حول عملية عسكرية في رفح ويحمّله “رسالة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى