اخبار العالم العربي

تقرير دولي يحذر مصر من مخاطر وكوارث كبيرة.. إليك التفاصيل

حذر تقرير الاستثمارات العامة في مجال المناخ الصادر عن صندوق النقد الدولي، اليوم الجمعة، مصر من مواجهة مخاطر كبيرة من الكوارث الطبيعية حيث إنها “معرضة لتغير المناخ بسبب اعتمادها على نهر النيل”.

النقد الدولي يحذر مصر

وبحسب التقرير الصادر عن صندوق النقد “تعد منطقة دلتا النيل ذات الكثافة السكانية العالية واحدة من أبرز الأماكن التي ستتأثر بالتغيرات المناخية”.

وأضاف: “أبرز مخاطر تغير المناخ تشمل ارتفاع منسوب مياه البحر، والجفاف، وموجات الحرارة، والعواصف الرملية والترابية، والأمطار الغزيرة، والفيضانات المفاجئة، والانهيارات الصخرية”، وفقاً لجريدة المال.

وتابع: “القاهرة التزمت في مساهمتها المحددة وطنياً بمعدلات النمو المنخفض الكربون والقادر على الصمود في وجه تغير المناخ، لكنه يرى أن هذا الأمر يشكل تحدياً يتفاقم بسبب ارتفاع معدلات النمو السكاني، والتوسع الحضري والحيز المالي المحدود”.

وزاد: “ومن المتوقع أن ينمو عدد سكان مصـر بنسبة 44% في الفترة من 2022 إلى 2050”.

كما نوّه صندوق النقد إلى أن استضافة مصـر لفعاليات المؤتمر السابع والعشرين للأطراف بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ في نوفمبر 2022 نتج عنها آثار كبيرة على الوعي بتغير المناخ في البلاد.

ولفت إلى بدء الحكومة في عدد من السياسات والتدابير لمعالجة تغير المناخ.

التقرير أشار كذلك إلى أن الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في مصـر لعام 2050 تحدد طريقاً للانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون وقادر على التكيف مع تغير المناخ والبنية التحتية العامة اللاحقة، بما في ذلك تعزيز المتطلبات القانونية والتنظيمية.

وأكمل: “حددت مصـر أهدافاً كمية لخفض انبعاثات الغازات الدفيئة في ثلاثة قطاعات رئيسية هي الطاقة والنقل والنفط بنسبة 23.5% بحلول عام 2030″.

واستطرد: “ستركز أهداف التكيف مع تغير المناخ، التي لا تزال في مرحلة مبكرة، على القطاعات المعرضة للخطر ووضع خطة للتكيف مع ارتفاعات درجات الحرارة”.

مصر
تقرير دولي يحذر مصر من مخاطر وكوارث كبيرة.. إليك التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى