اخبار العالم

تختلف عن أنفاق حماس.. تقرير عبري يكشف تفاصيل “دولة” حزب الله تحت الأرض

أفادت صحيفة يسرائيل هيوم، اليوم الأربعاء، نقلاً عن خبراء في مركز ألما للدراسات الأمنية بأن حزب الله تمكن بمساعدة إيران وكوريا الشمالية منذ 18 عاماً، من تشييد أنفاق هجومية واستراتيجية كثيفة ومعقدة بشكل يفوق بكثير أنفاق حركة حماس في قطاع غزة.

تقرير يكشف عن أنفاق حزب الله

ونقلت عن تال باري رئيس قسم الأبحاث في معهد ألما الإسرائيلي، إنّ هناك “مئات الكيلومترات من الأنفاق تم بناؤها تحت الأرض وذلك داخل الصخور الصلبة وضمن أعماق الأرض”.

من جهته، قال العميد الإسرائيلي المتقاعد رونين مانيليس إن نظام الأنفاق الخاص بحـزب الله “هو أعلى بـ 10 مستويات من نظام الأنفاق الذي واجهته إسرائيل في غزة“.

وتحدّث عن خطوة إسرائيل عام 2018 بتدمير أنفاق عائدة لحزب الله في جنوب لبنان عبر عملية حملت اسم “درع الشمال”، حيث جرى تدمير أو تحييد 6 أنفاق للحزب”.

وأضاف: “لقد تم تدمير تلك الأنفاق التي تم الكشف عنها وذلك من خلال حقن كميات كبيرة من الخرسانة الفولاذية ضمنها، كما تم أيضاً اعتماد التفجير”.

وتابع: “ما قامت به إسرائيل كان قراراً شجاعاً، إذ تمكنت من تحييد خطر وتهديد كاد يطالها”.

وأردف: “لا أريد أن أتخيل ماذا كان سيحدث عند الحدود الشمالية لو أنّ هذه الأنفاق نشطة اليوم”.

كما كشفت الصحيفة العبرية في تقريرها أنّ أحد الأنفاق الذي تمّ حفره من منزل خاص، كان يعبرُ الحدود من بلدة كفركلا في جنوب لبنان إلى المطلة في إسرائيل، في حين أنه كان هناك نفق آخر يبدأ من قرية راميا اللبنانية ويصل إلى قرب مستوطنة زرعيت الإسرائيلية.

وزادت: “تم أيضاً حفر نفق من منطقة عيتا الشعب باتجاه موشاف شتولا، فيما تم استحداث نفق آخر بعمق 55 متراً وضم سككاً لنقل المعدات”.

ولفتت إلى أن رؤساء المستوطنات الإسرائيلية لم يتلقوا إجابات واضحة حول ما إذا كان هناك المزيد من أنفاق الحزب العابرة للحدود.

حزب الله
تختلف عن أنفاق حماس.. تقرير عبري يكشف تفاصيل “دولة” حزب الله تحت الأرض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى