اخبار العالماخبار 24 ساعة

الناتو: روسيا ليس لديها الأعداد اللازمة لتحقيق اختراق استراتيجي في أوكرانيا

قال القائد الأعلى لحلف شمال الأطلسي “الناتو” في أوروبا، اليوم الخميس، إن روسيا ليس لديها ما يكفي من القوات على الأرض لتحقيق اختراق كبير في أوكرانيا بعد إطلاقها هجوماً في منطقة خاركيف.

تصريحات الناتو

وقال الجنرال الأمريكي كريستوفر كافولي خلال مؤتمر صحفي في مقر الناتو ببروكسل: “الروس ليست لديهم الأعداد اللازمة لتحقيق اختراق استراتيجي، وبشكل أكثر دقة، ليست لديهم المهارات ولا القدرة على القيام بذلك”.

يأتي هذا بعدما أطلقت موسكو هجوماً في تلك المنطقة سمح لها بتحقيق مكاسب إقليمية تعدّ الأكبر منذ العام 2022.

في السياق، قالت أوكرانيا إنها “أبطأت التقدّم العسكري الروسي في منطقة خاركيف في شمال شرقي البلاد، حيث لا يزال الوضع صعباً للغاية”.

واتهم وزير الداخلية الأوكراني إيغور كليمنكو، الجيش الروسي بالقيام بتوقيفات تعسّفية وعمليات إعدام في حقّ مدنيين في مدينة فوفتشانسك الواقعة في خاركيف والتي كان يبلغ عدد سكانها قبل الحرب 18 ألف شخص.

وقال: “وفق تقارير أجهزة الاستخبارات، لا يسمح العسكريون الروس الذين يحاولون تثبيت موطئ قدم في المدينة، للسكان بإخلائها”.

وأضاف: “لقد بدأوا خطف أشخاص لاقتيادهم إلى أقبية”، مشيراً إلى معلومات عن وقوع “عمليات إعدام أولى للمدنيين”.

وفي وقتٍ سابق من الخميس، زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي العاصمة الإقليمية خاركيف، حيث اجتمع مع القادة العسكريين هناك.

زيلينسكي في منشور عبر صفحته على منصة إكس، قال: “الوضع في منطقة خاركيف هو إجمالاً تحت السيطرة، وجنودنا يلحقون بالمحتل خسائر باهظة. لكن المنطقة تبقى صعبة للغاية، ولهذا السبب نقوم بتعزيز وحداتنا”.

على صعيدٍ متصل، قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف، إنه يمكن اعتبار زيارة الرئيس الأوكراني إلى مقاطعة خاركيف بمثابة الوداع، في ظل الهجوم الروسي على المدينة الحدودية مع روسيا.

وأردف مدفيديف: “زار زيلينسكي خاركيف خطوة قوية.. زيارة وداعية”، متسائلاً: “هل ألقى عملة معدنية في الماء؟ أم أنه يريد الأمر بهذه الطريقة؟”.

ويوم أمس الأربعاء، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، السيطرة على بلدتين إضافيتين في منطقة خاركيف وبلدة ثالثة منطقة زابوريجيا.

وأكدت الوزارة سيطرة القوات الروسية على بلدة روبوتينا الاستراتيجية في مقاطعة زابوريجيا جنوبي أوكرانيا، وعلى بلدتي علوبوكوي ولوكيانتسي في مقاطعة خاركيف بشمال شرق أوكرانيا.

كما أشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أن قواتها تتقدم في عدد من المحاور الاستراتيجية في مختلف جبهات المعارك في أوكرانيا.

الناتو
الناتو: روسيا ليس لديها الأعداد اللازمة لتحقيق اختراق استراتيجي في أوكرانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى