اخبار 24 ساعةاخبار العالم

واشنطن تتحدث عن أسباب سقوط طائرة الرئيس الإيراني.. وتركيا تكشف أمراً حول نظام الإشارة

بينما فتحت السلطات الإيرانية تحقيقاً في أسباب حادثة تحطم طائرة الهليكوبتر التي كانت تقل رئيس البلاد، ما أدى إلى مقتله مع وزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان و7 آخرين، أعلن وزير الدفاع الأمريكي أن الولايات المتحدة لا تعلم أسباب سقوط مروحية إبراهيم رئيسي، نافياً مشاركة واشنطن في الحادث.

– أسباب سقوط طائرة الرئيس الإيراني

قال لويد أوستن، للصحفيين: “واشنطن لم يكن لها دور في سقوط الطائرة الإيرانية التي كانت تقل رئيسي ووزير خارجيته”، مضيفاً “لا أستطيع التكهن بسبب تحطم الطائرة”.

كما أضاف “لا نرى تأثيرا أوسع على الأمن الاقليمي إثر وفاة الرئيس الإيراني”.

“مقاربتنا لم تتغير”

وفي السياق نفسه، قال متحدث باسم الخارجية الأمريكية، في تصريح صحفية، إن واشنطن تقدم تعازيها للشعب الإيراني بوفاة رئيسي، مؤكداً أن الولايات المتحدة تؤكد دعمها للشعب الإيراني ونضاله من أجل حقوق الإنسان.

كما تابع: “مقاربتنا لم تتغيّر”، في إشارة إلى عدم تأثير وفاة رئيسي على العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران.

وأضاف “سنتابع مواجهة دعم النظام الإرهاب ونشر الأسلحة الخطيرة وتقدمه في برنامجه النووي بطريقة لا علاقة لها بالأهداف المدنية لهذا البرنامج النووي”.

أسباب سقوط طائرة الرئيس الإيراني
أسباب سقوط طائرة الرئيس الإيراني

– لا تدخل أجنبي

وفي وقت سابق من اليوم، أكد مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية أن لا وجود لأي تدخل أجنبي أدى إلى سقوط المروحية، في إشارة ربما إلى تشويش عليها أو استهدافها.

وقال المسؤول الرفيع الذي رفض الكشف عن هويته: لا يوجد أي تدخل أجنبي على الإطلاق”.

– “نظام الإشارة بمروحية رئيسي إما لم يكن متوفراً أو معطلاً”

وعلى صعيد آخر، كشف وزير النقل التركي عبد القادر أورال أوغلو، اليوم الاثنين، أن نظام الإشارة للطائرة الهليكوبتر التي تحطمت وهي تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية أمس الأحد لم يكن مفعّلاً أو أن الطائرة لم يكن لديها مثل هذا النظام.

وأضاف: “لكن نعتقد أن نظام الإشارة لم يكن مفعّلا على الأرجح لسوء الحظ أو أن الطائرة الهليكوبتر لم يكن لديها نظام الإشارة هذا، لأن الإشارات لم (تظهر هذه المرة)”.

ووفقا لما هو متعارف عليه عالمياً في الطيران المدني والعسكري، فإن هناك جهاز تحديد المواقع المثبت داخل الطائرة أو ما يعرف بـ”Locator beacons” مصمم لإرسال إشارات مستمرة لمدة تصل ما بين 30 و35 يوما.

وEmergency locator beacon هو جهاز منارة لاسلكية محمول يعمل بالبطارية يقوم بإرسال إشارات مستمرة بهدف تحديد مواقع الطائرات والسفن والأشخاص في حالات الطوارئ القصوى للتدخل الفوري والإنقاذ.

والغرض من جميع إشارات تحديد المواقع في حالات الطوارئ هو مساعدة رجال الإنقاذ في العثور على ناجين خلال ما يسمى “اليوم الذهبي” أي أول 24 ساعة بعد وقوع حادث التصادم أو التحطم، والتي يمكن خلالها عادة إنقاذ غالبية الناجين.

أسباب سقوط طائرة الرئيس الإيراني
أسباب سقوط طائرة الرئيس الإيراني

اقرأ أيضا:

)) رد أمريكي بعد اتهامها بالتسبب في مقتل رئيسي.. حسمت الجدل حول أي تدخل أجنبي بالحادثة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى