أخبار غزة الآن عاجلاخبار العالم

بوساطة مصر وقطر.. مقترحات جديدة على الطاولة و”نية” لاستئناف مفاوضات غزة

على الرغم من تراجع التفاؤل بقرب التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس، إلا أن مسؤولاً إسرائيلياً أعلن اليوم السبت، أن لدى الحكومة “نية” لاستئناف مفاوضات غزة هذا الأسبوع بهدف التوصل إلى اتفاق للإفراج عن الرهائن.

– استئناف مفاوضات غزة

وقال المسؤول لوكالة “فرانس برس” مشترطاً عدم الكشف عن اسمه: “هناك نية لاستئناف المحادثات هذا الأسبوع، وهناك اتفاق”، بدون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

فيما قال مصدر مسؤول مطلع، طلب عدم ذكر اسمه أو جنسيته: إن قرار استئناف المحادثات جاء بعد اجتماع رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) مع مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ورئيس وزراء قطر التي تشارك في الوساطة.

كما تابع المصدر “في نهاية الاجتماع، تقرر أن تبدأ المفاوضات هذا الأسبوع بناء على مقترحات جديدة بقيادة الوسيطين مصر وقطر وبمشاركة أمريكية نشطة”.

إدارة بايدن تفاجأت بالإعلان

في المقابل، قال مسؤول أمريكي: إن إدارة الرئيس الأمريكي تفاجأت بإعلان إسرائيل عن استئناف المفاوضات مع حماس.

وأشار أيضاً إلى أنه تم إحراز تقدم في المحادثات بين مدير وكالة المخابرات المركزية ومدير الموساد ورئيس وزراء قطر، وتمت مناقشة إمكانية استئناف مفاوضات الأسرى، لكن لم يتم تحديد جولة المحادثات، وفق ما نقله مراسل موقع “أكسيوس” الأمريكي.

وكان مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، وليام برنز، قد التقى أمس مع مدير الموساد دايفيد برنياع، ورئيس الوزراء القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وجاءت زيارة برنز، إلى العاصمة الفرنسية بعدما أعطت إسرائيل الضوء الأخضر لمعاودة المباحثات التي تهدف من خلالها إلى الإفراج عن الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة مقابل وقف إطلاق النار في القطاع.

كما جاءت بعدما أكد مصدران أمنيان مصريان، الخميس الماضي، أن القاهرة لا تزال ملتزمة بالمساعدة في التفاوض على اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين رغم التشكيك في جهود الوساطة التي تبذلها.

كذلك كشفا أن مصر على اتصال بإسرائيل لتحديد موعد لجولة محادثات جديدة.

وشهدت العلاقات بين الجانب المصري والإسرائيلي خلال الفترة الماضية – لاسيما منذ التوغل البري الإسرائيلي شرق رفح – توترا واتهامات متبادلة بإغلاق معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة.

فيما بلغ هذا التوتر ذروته، الأربعاء الماضي إثر تلويح مصر بالانسحاب من الوساطة، بعد اتهامات بتلاعبها بمقترح الصفقة الذي عرض على الجانب الإسرائيلي من جهة، وحركة حماس من جهة أخرى.

استئناف مفاوضات غزة
استئناف مفاوضات غزة

اقرأ أيضاً:

)) فيديو لجندي إسرائيلي يدعو إلى التمرد على الجيش ويعلن أنه سيرتكب “جرائم حرب”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى