الأسلحة والمعدات العسكريةاخبار سوريا

روسيا تدخل سلاحاً جديداً إلى سوريا.. وتقرير يكشف الهدف منه

رغم أن التدريبات التي يجريها الجيش الروسي لضباط وجنود الجيش السوري ليست جديدة في سوريا، إلا أنها شهدت خلال الأشهر الثلاثة الماضية تحولا ملحوظا في طابعها.

فقد بدأت هذه التدريبات تركز على كيفية التصدي للطائرات المسيّرة واستخدام أدوات “الحرب الإلكترونية”، بحسب تقارير أمريكية. 

 

وأبرز الأسلحة التي يتم التدريب عليها هو سلاح “غاربيا”، الذي ظهر في صور ومقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يتواجد ضباط روس وسوريون يحملون “بندقية سوداء” لا تشبه الأسلحة التقليدية. ويعتقد الخبراء السوريون والدفاعيون أن هذه التدريبات تأتي في إطار مسارين رئيسيين: الأول يتصل بتغيير التكتيكات العسكرية في مناطق المعارضة في شمال سوريا، والثاني يرتبط بالتجربة الروسية في حرب أوكرانيا.

 

وزارة الدفاع الروسية أعلنت مراراً عن تدريبات ومناورات مشتركة مع الجيش السوري، وكان آخرها في قاعدة طرطوس الساحلية. وشملت التدريبات السابقة مهارات مثل القفز بالمظلات، وأشارت إلى “مشاريع عسكرية تكتيكية” شارك فيها ماهر الأسد، شقيق الرئيس السوري.

 

ورغم عدم الإعلان الرسمي عن تدريبات التصدي للطائرات المسيّرة، أكدت مصادر من النظام السوري وجودها، وارتبطت بزيادة استخدام “المسيّرات الانتحارية” في شمال البلاد منذ بداية العام الحالي، مما تسبب في تهديدات جديدة لسكان تلك المناطق. وقد وثّقت مؤسسات سورية عدة حوادث أسفرت عن مقتل مدنيين وأثرت على سبل معيشتهم.

 

وفيما يتعلق بسلاح “غاربيا“، أوضح فابيان هينز، محلل الدفاع في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، أنه “بندقية تشويش” تستهدف إشارة الطائرات الصغيرة المسيرة. وقد برز هذا السلاح بشكل ملحوظ في عمليات أوكرانيا، حيث أفادت وكالة “نوفوستي” بأن “غاربيا” يمكنه التحكم بالطائرة المسيّرة وتجميدها في مكانها أو إعادتها إلى نقطة البداية.

 

هينز أشار إلى أن التدريبات الروسية تركز على حظر الاتصال اللاسلكي بين المشغل والطائرة، وأحياناً حجب إشارة GPS، ما يجعل هذا السلاح فعالاً ضمن نطاق قصير كإجراء دفاعي. ويشير إلى أن سوريا تختلف عن أوكرانيا في مستوى الصراع بالطائرات المسيّرة، حيث لا تتطلب نفس القدر من تطوير الطائرات أو التكنولوجيا.

 

روسيا تدخل سلاحاً جديداً إلى سوريا.. وتقرير يكشف الهدف منه
روسيا تدخل سلاحاً جديداً إلى سوريا.. وتقرير يكشف الهدف منه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى