ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأحد 23 -12- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

يتواصل انتشار دوريات قوات النظام في دمشق وأحيائها بحثاً عن المطلوبين للخدمة العسكرية الاحتياط مع عمليات تفتيش وتدقيق إضافة لحملات دهم واعتقال في بعض الأحياء كما شهدت العاصمة انتشارا أمنيا في بعض مناطق دمشق بسبب احتفالات أعياد الميلاد ليلة أمس فيما تستمر عمليات الصيانة ببعض مناطق العاصمة وريفها في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء.

القلمون

اعتقلت قوات النظام عددا من الشباب في مدينة الضمير بالقلمون الشرقي من المطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط وبتهم أخرى في حين جدد النظام تفجير مجموعة من الألغام والعبوات الناسفة في منطقة القطيفة كما فجرت بناء سكنيا في قرية عين الفيجة بوادي بردى فيما يستمر الهدوء في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون إضافة لدوريات مؤقتة تجوب بعض الشوارع والأحياء بحثاً عن المطلوبين. 

محافظة درعا

عادت الكتابات المناهضة للنظام لتظهر من جديد، حيث خطّ مجهولون عبارات على جدران مدارس بمدينة اليادودة ومدينة نوى بريف درعا الغربي كما استمرت قوات النظام بعمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي والمعارضة في عدة مناطق في درعا.

أيضاً واصلت أجهزة النظام الأمنية بتبليغ المئات من المطلوبين للخدمة الاحتياطية بريف درعا الغربي.

محافظة القنيطرة

تستمر عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات من قبل أجهزة النظام الأمنية، كما استمرت مؤسسات الدولة بإعادة الخدمات تدريجياً للمدنيين.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة حميمة شرق حمص وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثانية وسط قصف مدفعي متبادل بين الطرفين دون معرفة حجم الأضرار. 

محافظة حماة

قصفت بقذائف الهاون والصواريخ  قوات النظام المتمركزة في حاجز تل بزام على مدينة مورك في ريف حماة الشمالي.

كما قام المعسكر الروسي في مدينة حلفايا باستهداف مدينة اللطامنة بالمدفعية الثقيلة بالتزامن مع قصف بقذائف الهاون من حاجز المغير استهدف محيط قرية تل الصخر دون ورود أنباء عن وقوع إصابات وفي ريف حماة الغربي شهدت بلدة الزيارة مساء أمس قصف مدفعي من معسكر جورين التابع لقوات النظام.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تواصلت أزمة الغاز في مدينة حلب لليوم الرابع عشر على التوالي حيث وصل سعر الجرة إلى ١٢ ألف ليرة وفي حي الأعظمية اندلع شجار بين الشبيحة أوقع عدة إصابات بينهم دون معرفة الأسباب. 

بينما شهدت أحياء حلب الشرقية انتشارا مكثفا لعناصر الشرطة العسكرية بحثا عن المطلوبين لخدمة الاحتياط دون تسجيل أي حالة اعتقال

وفي الريف الغربي تعرض حي الراشدين ومنطقة شاميكو لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام مما أدى لإصابة عدة مدنيين بجروح، وفي الريف الشمالي شهدت أجواء مارع واعزاز تحليقا لطيران استطلاع مجهول الهوية يوم أمس تركزت فوق الجبهات المفتوحة مع قوات النظام والوحدات الكردية. 

وفي الريف الشرقي قامت عناصر الهندسة التابعة للجيش الوطني بتفكيك عبوة ناسفة تم زرعها بجانب سوق الهال في مدينة الباب بينما دخل رتل عسكري تركي يوم أمس من معبر بلدة الراعي متجها إلى مدينة منبج حيث استقدم مدافع ودبابات قرب النقاط الفاصلة بين منبج وجرابلس .

فيما اندلعت اشتباكات يوم أمس بين قوات المعارضة وقوات النظام إثر محاولة تسلل تصدت لها المعارضة على محور مناشر منيان باتجاه بلدة المنصورة وذلك غربي حلب .

محافظة إدلب 

استهدفت قوات النظام المتمركزة “بتل مرق وأبو دالي” بقذائف المدفعية بلدات “الخوين و السكيك و أطراف التمانعة” بريف إدلب الجنوبي الشرقي فيما انفجرت عبوة ناسفة في بلدة ترمانين الليلة الماضية شمال إدلب دون وقوع إصابات.

وأخيرا أعلن ناشطون في الشمال المحرر عن حملة ضد هيئة تحرير الشام بحادثة قتل الطفل أمس مطالبة بمحاسبة الجناة.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

حلق طيران الاستطلاع التركي فجر اليوم في سماء مدينة تل أبيض الحدودية مع تركيا وبعض القرى المحيطة فيما أعلنت فرق الإنقاذ التابعة للجنة إعادة الإعمار عن انتشال أكثر من 60 جثة من تحت الأنقاض في مدينة الرقة خلال الأسبوع الماضي. 

محافظة الحسكة

قام مجهولون بقتل عنصر من ميليشيا الوحدات الكردية بالرصاص في حي النشوة الغربية بمدينة الحسكة كما شيعت ميليشيا قسد يوم أمس أربعة عناصر من مقاتليها في ناحية الشدادي قتلوا خلال المعارك الدائرة ضد تنظيم الدولة في ريف دير الزور الشرقي فيما تستمر ميليشيا قسد بحفر الخنادق و إقامة السواتر الترابية في محيط مواقعها العسكرية قرب الحدود السورية _ التركية بمحافظة الحسكة تحسباً للتدخل التركي المحتمل في مناطق شرق الفرات هذا وقد خرجت اليوم مسيرة حاشدة لمؤيدي النظام عند دوار سبع بحرات تنديدا بتدخل الجيش التركي في سوريا مرددين  شعارات “الله سوريا بشار وبس” .

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي باستهداف بلدتي البوخاطر والشعفة شرق دير الزور بعدة غارات كما قامت أيضاً ميليشيا قسد باستهداف بقذائف المدفعية بلدة البوخاطر واقتصرت الأضرار على الماديات كما سمع انفجار قوي من داخل بلدة بقرص تحتاني والتي تسيطر عليها قوات النظام بريف ديرالزور الشرقي دون معرفة الأسباب . 

هذا وقد انفجر لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش بجرار زراعي في بلدة الكشكية بريف ديرالزور الشرقي. 

على الصعيد العسكري

تستمر الاشتباكات بين تنظيم داعش وميليشيا قسد على أطراف بلدات البوخاطر وأبو الحسن والكشمة بريف دير الزور الشرقي حيث وصلت ميليشيا قسد إلى مشارف جسر البقعان بعد معارك مع تنظيم داعش هذا وقد قامت ميليشيا قسد بإرسال تعزيزات عسكرية إلى مواقعها على خطوط التماس مع قوات النظام على أطراف قرية الحسينية بريف ديرالزور الغربي كما وصلت أيضاً تعزيزات لمدينة الميادين من ميليشيا النظام. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى