منوع

وصفات الطب البديل لعلاج السعال ونزلات البرد وأمراض الجهاز التنفسي

تم استخدام الطب البديل والعلاج بالأعشاب الطبيعية منذ زمن طويل، وأثبت نجاعته في علاج الكثير من الأمراض، وخاصة في علاج السعال وأمراض الجهاز التنفسي. 

و يُذكر أن السعال يحدث نتيجة الفيروسات والبكتريا والمواد الكيماوية والروائح الحادة التي تؤدي إلى تهيج الجهاز التنفسي والرئتين، وقد يكون السعال مزمن وحاد ويحتاج إلى متابعة طبية، لكن هناك بعض الطرق الطبيعة من الأعشاب فى علاجه.

العسل الأبيض مع الليمون:

يُعتبر العسل من أهم المواد الطبيعية المعالجة للسعال والتهاب الحلق، وإذا قام المصاب بإضافة الليمون يحصل على نتيجة رائعة، بسبب احتواء الليمون على خصائص مضادة للميكروبات والفيروسات، وفائدته الكبيرة في علاج الالتهابات أيضاً، لذلك فهي وصفة طبيعية مفيدة جداً لعلاج السعال، وذلك عن طريق إضافة ملعقة عسل أبيض مع الليمون وزيت جوز الهند وتناول الخليط يومياً في الصباح.

الزعتر:

ويعتبر العلاج الأفضل للسعال والتهابات الجهاز التنفسى العلوى والتهاب الشعب الهوائية والسعال الديكي، بالإضافة إلى دوره في استرخاء القصبة الهوائية والحد من الالتهابات، وذلك عن طريق وضع أوراق الزعتر فى كوب من الماء المغلي وإضافة العسل والليمون عليها، وتناولها يومياً وخاصة في الصباح.

الفلفل الأسود والعسل:

ويقوم الفلفل الأسود بتحفيز الدورة الدموية، وتنشيط الأكسجين في الجسم، لذلك يعتبر من أفضل الأعشاب في علاج السعال وقتل الفيروسات والبكتيريا، وذلك بعمل وصفة بسيطة جداً تتمثل في وضع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود مع العسل والماء المغلي وتناوله كل يوم والأفضل هو تناوله صباحاً.

العرقسوس:

للعرق سوس فوائد كثيرة، ويستخدم بطرق كثيرة في العلاجات، وخاصة بما يتعلق في أمراض التنفس، فهو يعمل على تهدئة الحلق والسعال لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والفيروسات.

اقرأ أيضاً : الشخير أثناء النوم دليل على مرض خطير.. وشائع عند الرجال أكثر من النساء

الزنجبيل:

وله فوائد كثيرة، حيث ينشط الدورة الدموية، ويساعد على موازنة حرارة الجسم، ويستخدم في علاج نزلات البرد والإنفلونزا، حيث إنه يحتوى على عناصر مقاومة للفيروسات والبكتيريا، إضافة إلى العناصر الداعمة لجهاز المناعة أيضاً.

عصير البصل:

يقوم البصل بتوسيع الشعب الهوائية، ويمتلك قدرة على القضاء على الالتهابات، ومحاربة الفيروسات في الجسم، ولذلك يستخدم لعلاج السعال ونزلات البرد، وذلك بتقطيع البصل وعصره ومزجه مع الليمون وقليلاً من الماء.

وصفات الطب البديل لعلاج السعال ونزلات البرد وأمراض الجهاز التنفسي
وصفات الطب البديل لعلاج السعال ونزلات البرد وأمراض الجهاز التنفسي

اقرأ أيضاً : فوائد القرنفل وآثاره الجانبية على الأم المرضع والأطفال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى