اخبار العالمسلايد رئيسي

“لا يحق لك التدخل”.. ستولتنبيرغ يوضح لـ روسيا آلية انضمام الدول لحلف الناتو

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، ينس ستولتنبيرغ، اليوم الإثنين، إنه لا يحق لروسيا التدخل في عملية انضمام دول أخرى إلى الحلف.

ستولتنبيرغ يوضح لروسيا

وأشار ستولتنبيرغ إلى أن “موضوع الانضمام إلى الناتو يخص الدولة المرشحة وحدها وليس من حق روسيا التدخل في هذه العملية أو اعتراضها”.

ونفى الأمين العام خلال مؤتمر عبر الفيديو نظمه معهد العلاقات الدولية في باريس، أن يكون توسيع الحلف هو الذي تسبب في تدهور العلاقات مع روسيا، إضافة إلى رفضه مقولة إن الحلف تصرف بشكل “عدواني” إزاء موسكو بقبول انضمام دول كانت سابقًا أعضاء في حلف وارسو.

وقال، إنه من الخطأ الحديث عن توسع الناتو شرقًا، لأن الدول المذكورة (جورجيا وأوكرانيا) قررت بنفسها وعبر إجراءات ديمقراطية أنها تريد الانضمام إلى الناتو.

اقرأ أيضًا: روسيا تحذّر دول “الناتو” من هذا.. وتتحدث عن محاولات فاشلة في مسارها السياسي

وأضاف: “لا نلزم أحدًا بالانضمام إلى الناتو، وإليكم مثال جاراتنا السويد وفنلندا اللتان لا تريدان الانضمام إلى الناتو، ونحن نحترم خيارهما”.

وتابع أن دول البلطيق ورومانيا وبلغاريا وغيرها من الدول قررت أنها ترغب في الحصول على عضوية الناتو وحصلت عليها “بعد أن أثبتت إيفاءها بالمعايير المناسبة”.

وأوضح ستولتنبيرغ أن هذا المبدأ ينطبق أيضًا على جورجيا وأوكرانيا، إذ أعربت هاتان الدولتان سابقًا عن رغبتهما في الانضمام إلى الحلف، ولا يمكن لروسيا أن تعرقل ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى