ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الخميس 17 -01- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

أُصيب شخص وتضرر عدد من السيارات إثر سقوط حائط بناء قيد الإكساء في حي باب مصلى بسبب الرياح الشديدة التي تتجاوز سرعتها ٤٦ كلم في الساعة في حين يتواصل الهدوء في مدن وبلدات دمشق وريفها مع تشديد أمني على الحواجز وانتشار لدوريات قوات النظام مع تفتيش وتفييش وتسجيل اعتقالات بحق بعض الشباب.

القلمون

تضرر عدد من السيارات إثر سقوط حائط  في عين منين بمنطقة القلمون الغربي بسبب الرياح القوية كما تساقطت الثلوج بكثافة على أغلب مناطق القلمون الغربي ترافقت مع رياح قوية تسببت ببعض الأضرار للمدنيين يأتي هذا مع معاناة وأزمة في المحروقات للأهالي وعدم توفر الغاز والمازوت للمواطنين وسط تضييق قوات النظام على الحواجز المحيط بالبلدات وتفييش للهويات بحثاً عن المطلوبين ومن جهة أخرى أوضاع إنسانية صعبة يعيشها النازحون السوريون في مخيمات عرسال اللبنانية في ظل تساقط الثلوج هناك وتناسي المنظمات الإنسانية والأممية.

محافظة درعا

قامت المقاومة الشعبية بهجوم بالأسلحة الخفيفة على سيارة قائد شرطة مدينة نوى ما تسبب بانفجار سيارته ومقتله في مدينة نوى بريف درعا الغربي أيضاً قام مجهولون بخط عبارات مناهضة للأسد مرة أخرى على جدران المدارس ببلدة الكرك الشرقي بريف درعا الشرقي.

كما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

يوم هادئ تماما مر على عموم محافظة القنيطرة دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها بينما تستمر عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة بلدات.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي غارتين جويتين استهدفتا محيط منطقة حميمة شرق حمص دون أي أضرار تذكر.

على الصعيد العسكري:

اندلعت موجهات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط منطقة جبل غراب شرقي تدمر دون معرفة حجم الأضرار. 

محافظة حماة

أطلقت هيئة تحرير الشام سراح عضو مجلس محافظة حماة الحرة زياد النداف بعد أكثر من شهرين ونصف على اعتقاله كما قامت قوات النظام ليلة أمس باستهداف مدينة كفرزيتا في ريف حماة الشمالي بالمدفعية الثقيلة من حاجز قرية قبيبات الهدى مما أدى لإصابة امرأة بجروح.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

شهدت أجواء الريف الغربي تحليقا مجهول الأسباب للطيران الحربي التركي ومن جهة أخرى أعلنت حكومة الإنقاذ عن تشكيل مجلس محلي مؤقت غير منتخب في مدينة الأتارب عقب استقالة كامل أعضاء المجلس الأخير يوم أمس بينما أعلنت عناصر الشرطة في المدينة يوم أمس عن تعليق عملهم بسبب الظروف الراهنة وذلك غربي حلب. 

وفي الريف الشمالي انفجرت عبوة ناسفة يوم أمس داخل صهريج بمدينة جنديرس مما أدى لأضرار مادية أصابت الممتلكات العامة والخاصة وفي الريف الشمالي الشرقي توفي طفل وأصيب أفراد أسرته بحروق إثر احتراق خيمتهم في مخيم زوغرة الواقع غربي مدينة جرابلس. 

 وفي الريف الشرقي وصل رتل مكون من سبع عربات مصفحة أمريكية قدم من شرق الفرات إلى قاعدة السعيدية الواقعة غربي مدينة منبج.

محافظة إدلب 

شهدت أجواء محافظة إدلب وريفها تحليقا مكثّفا للطائرات الحربية الروسية والتركية وخاصة بالريف الشمالي دون تسجيل أي غارات.

كما وألقى مجهولون قنبلة صوتية داخل مدينة إدلب بالقرب من المشتل بالحي الغربي دون وقوع إصابات بشرية.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

شهدت سماء مدينة الرقة منذ الصباح وإلى الآن تحليقا مكثفا للطيران الحربي التابع للتحالف الدولي على علوا منخفض وفي الريف الشرقي شهد تحليقا للطيران المروحي التابع للتحالف الدولي. 

بينما تستمر عملية رفع الانقاض من شوارع الرقة لتصل إلى شارع (أبو الهيس) شرق المدينة لإزالة الركام ورفع الأنقاض وفتح الطرق الفرعية التي تصله بشارع سيف الدولة. 

ومن جهتها تستمر منظمة فريق التدخل المبكر بصيانة دوار النعيم وسط المدينة عبر الورش التابعة لها لكي تقوم بافتتاح الدوار بحلته الجديدة نهاية الشهر الجاري. 

محافظة الحسكة

شيعت ميليشيا قسد 20 عنصراً من مقاتليها خلال 24 الساعة الماضية في مدينة الحسكة وناحية الشدادي قتلوا خلال المعارك الدائرة ضد تنظيم داعش في ريف دير الزور الشرقي كما وقع حادث سير صباح اليوم على طريق عام الحسكة القامشلي باصطدام سيارة نوع فان للركاب بصهريج ناقل للنفط أدى إلى مقتل شخصين وجرح آخرين. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي بشن عدة غارات على قرية المراشدة والسفافنة ومحيط بلدة الباغوز شرقي ديرالزور وسط قصف مدفعي استهدف المنطقة من قبل ميليشيا قسد كما قامت قوات التحالف الدولي المتمركزة في قاعدة حقل العمر النفطي باستهداف ما تبقى من مناطق سيطرة تنظيم داعش بريف دير الزور الشرقي بصواريخ أرض _ أرض ولم ترد أنباء عن الأضرار.

هذا وقد قتل المدعو محمد مداح اللافي الكرحوت أحد عناصر ميليشيا قسد من أبناء مدينة هجين جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش في بلدة الشعفة بريف ديرالزور الشرقي كما خرج اليوم عدد من المدنيين من مناطق السوسة والباغوز الواقعة تحت سيطرة التنظيم إلى مناطق سيطرة ميليشيا قسد شرق دير الزور.

كما قام عناصر ميليشيا قسد باعتقال 6 شباب من أبناء مدينة هجين حاولوا الدخول إلى مدينتهم يوم أمس يشار أن ميليشيا قسد تمنع المدنيين من العودة إلى مدينة هجين وسط عمليات سرقة تعفيش من قبلهم طالت ممتلكات المدنيين و مستمرة حتى الآن.

على الصعيد العسكري

شن تنظيم داعش صباح اليوم هجوما معاكسا على مواقع ميليشيا قسد في محيط بلدة السوسة شرق ديرالزور مستغلاً الأجواء الغبارية وأنباء عن سقوط قتلى وجرحى من مقاتلي ميليشيا قسد كما ذكرت وسائل إعلام التنظيم سقوط 12 على الأقل بين قتيل وجريح من عناصر ميليشيا قسد بعملية بتفجير سيارة مفخخة في منطقة حاوي السوسة قرب بلدة السوسة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى