اخبار العالم العربي

رغم تحذيرات روسيا.. 4 دول عربية تشارك بأضخم مناورة من نوعها بـ البحر الأسود

تنضم أربع دول عربية إلى المناورات البحرية التي تنطلق أواخر يونيو/حزيران الجاري بـ البحر الأسود، بصفة مشارك، تستضيفها القوات البحرية الأمريكية و الأوكرانية.

أضخم مناورة بـ البحر الأسود

وبحسب وسائل إعلام عربية، ستشارك كل من مصر والإمارات العربية المتحدة وتونس والمغرب إلى جانب 28 دولة أخرى، في هذه المناورة الضخمة، التي توصف بأنها الأكبر من نوعها في المنطقة منذ عام 1997م.

وتضم قائمة الدول المشاركة: الولايات المتحدة وأوكرانيا، بريطانيا، إسرائيل، ألبانيا، أستراليا، البرازيل، بلغاريا، كندا، الدنمارك، مصر، إستونيا، فرنسا، جورجيا، اليونان، إيطاليا واليابان.

ويضاف إليها كل من: لاتفيا وليتوانيا، مولدوفا، المغرب، النرويج، باكستان، بولندا، رومانيا، السنغال، إسبانيا، كوريا الجنوبية، السويد، تونس، تركيا والإمارات العربية المتحدة.

وقالت صحيفة “إسرائيل اليوم”، إنَّ 5 آلاف عسكري إضافةً إلى 32 سفينة و40 طائرة و18 فريق كوماندوز، سيشاركون في مناورة “نسيم البحر” .

إلى ذلك، أكدت البحرية الأمريكية أن هذه التدريبات العسكرية البحرية التي ستستمر 12 يوماً “ستشمل من بين أمور أخرى الحرب البرمائية وحرب المناورة البرية وعمليات الغطس وعمليات الاعتراض البحري والدفاع الجوي وتكامل العمليات الخاصة والحرب ضد الغواصات وعمليات البحث والإنقاذ”.

اقرأ أيضاً : الأسطول الأمريكي يكشف عن مدمرة صواريخ موجهة مخصصة للاشتباك براً وبحراً وجواً

روسيا تحذر من مناورات البحر الأسود

وفي وقتٍ سابق، حذرت السفارة الروسية في واشنطن من أن حجم تدريبات “نسيم البحر” في البحر الأسود، يزيد من خطر وقوع حوادث غير مقصودة هناك، داعيةً الولايات المتحدة وحلفاءها إلى التخلي عن هذه المناورات.

وأضافت: “لا يتوافق الحجم والطبيعة العدوانية الواضحة لهذه المناورات بتاتاً، مع المهام الأمنية الحقيقية في منطقة البحر الأسود”.

وتوصف هذه المناورات بأنها حدث هام لحلف شمال الأطلسي، على الرغم من مشاركة العشرات من الدول غير الأعضاء بالحلف، فيها بصفة مشارك أو مراقب.

تونس تنفي المشاركة بالمناورة البحرية

ومساء اليوم، نفت وزارة الدفاع الوطني التونسية مشاركتها في مناورات بحرية مشتركة مع الجيش الإسرائيلي بالبحر الأسود.

وأكدت الوزارة أن ما يتم تداوله نقلاً عن وسائل إعلام أجنبية بخصوص مشاركة عنصر من جيش البحر التونسي في المناورة، لا أساس له من الصحة.

وكان أمين عام الحزب الجمهوري التونسي عصام الشابي، وجه رسالة إلى الرئيس قيس سعيد في وقت سابق من اليوم، طالبه فيها بتوضيح مشاركة الجيش التونسي في مناورات مشتركة بالبحر الأسود مع الجيش الإسرائيلي.

رغم تحذيرات روسيا.. 4 دول عربية تشارك بأضخم مناورة من نوعها بـ البحر الأسود
رغم تحذيرات روسيا.. 4 دول عربية تشارك بأضخم مناورة من نوعها بـ البحر الأسود

اقرأ أيضاً : مناورات عسكرية ضخمة في البحر الأسود والجيش الروسي يتصدى لمدمّرة بريطانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى