ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الخميس 16-08-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

تتواصل حملة تعبئة السيارات على بعض حواجز ريف دمشق لسوق الشاحنات والحافلات مع سائقيهم لنقل عناصر النظام باتجاه الشمال السوري فيما يستمر الهدوء في مدن وبلدات دمشق وريفها مع عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز وتسجيل اعتقالات بحق بعض الشباب فيما لا تزال عملية إزالة الأنقاض والردم في بعض مناطق الغوطة الشرقية إضافة لترميم بعض الأماكن هناك مع تفعيل بعض الخدمات.

يأتي هذا مع انتشار لقوات النظام على أطراف مدن وبلدات الغوطة الشرقية مع عمليات تفتيش على المواطنين وتسجيل اعتقال يطال البعض بين الحين والآخر.

القلمون:

لا تزال مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي تعيش أوضاعاً هادئة نسبياً وحركة طبيعية مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش على الحواجز بحثاً عن المطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط إضافة لبعض حملات الدهم والاعتقال بين الحين والآخر تطال بعض المناطق فيما ظروف قاسية يعيشها آلاف النازحين السوريين في مخيمات الرقبان على الحدود السورية الأردنية مع انتشار للأمراض ونقص في الماء والغذاء هناك وسط تناسي المنظمات الإنسانية والأمم المتحدة عنهم.

محافظة درعا

أوقفت قوات النظام اليوم عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة حتى الانتهاء من عطلة عيد الأضحى، بالمقابل انسحبت آليات ثقيلة تابعة لقوات النظام من ريف درعا الغربي بعد اتمام سيطرتها على منطقة حوض اليرموك التي كان يسيطر عليها تنظيم الدولة.

محافظة القنيطرة

هدوء عام ساد المحافظة، مع دخول عدد من العائلات إلى بلدات بريقة وبئر عجم بعد نقل مقاتلي المعارضة الذين كانوا يسيطرون على البلدات، باتجاه ريف دمشق الغربي حيث أن معظم أولئك المقاتلين من ريف دمشق.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي الروسي غارة جوية استهدفت محيط جبال المحسة شرق حمص دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثانية دون أي تقدم يذكر.

محافظة حماة:

 قصفت قوات النظام المتمركزة في قرية تل ملح بالمدفعية الثقيلة أطراف قرية حصرايا بريف حماة الشمالي بالتزامن مع قصف بقذائف الهاون طال قرية معركبة من حواجز قوات النظام المتمركزة في حاجز المصاصنة دون ورود أنباء عن وقوع إصابات في حين شهدت المنطقة تحليق مكثف لطيران الاستطلاع.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

رصد ناشطون انتشاراً مكثفا واستنفارا لحواجز تحرير الشام يوم أمس في مناطق غربي حلب وقرب الشريط الحدودي دون معرفة الأسباب.

وفي الريف الشمالي أعلن كلٌّ من رئيس المكتب المالي ومدير المكتب الطبي في المجلس المحلي لمدينة اعزاز استقالتهما من منصبهما عقب خروج مظاهرة شعبية طالبت باستقالة المجلس واجراء انتخابات ومن ناحية أخرى أقدمت  عناصر الشرطة يوم أمس على تفكيك عدة ألغام  وقذائف من الأراضي  الزراعية غربي حاجز الشط وفي قرى صوران وتلالين وحور النهر والطوقلي بمنطقة اعزاز بينما انفجرت عبوة ناسفة داخل سيارة في مدينة عفرين يوم أمس مسببة أضرار مادية فقط.

كما تمكن عناصر الدفاع المدني من إخماد  حريق اندلع في مخيم الرسالة يوم أمس اقتصرت أضراره على المادية ومن جهة أخرى أعلن عشرات عناصر المعارضة تشكيل ” لواء أحرار الشمال ” وانضمامه للجبهة الوطنية للتحرير.

وفي الريف الجنوبي أعلنت غرفة العمليات أن قرى جزرايا وزمار والعثمانية وجديدة طلافح وحوير العيس وتل باجر وبانص وبرنة مناطق عسكرية داعية الأهالي  لإخلائها خلال ٤٨ ساعة باعتبارها محاذية ومتداخلة مع خطوط الجبهات ضد قوات النظام، وفي الريف الشرقي أصيب أربعة أشخاص بعد انفجار عبوة ناسفة وسط مدينة منبج.

محافظة إدلب :

استهدفت حواجز النظام المتواجدة بريف حماه الشمالي كلا من قرية أبو عمر وأطراف قريتي التح وتل الشيح بريف إدلب الجنوبي، كما وتعرضت أطراف بلدة الخوين ومحيطها بقصف مماثل دون تسجيل إصابات بشرية.

كما وانفجرت عبوتين ناسفتين في حاجز بلدة آفس على طريق “سراقب – تفتناز” أدت إلى مقتل 5 أشخاص بينهم 3 عناصر من هيئة تحرير الشام بريف إدلب الشرقي.

وفي سياق منفصل ألقى جيش العزة القبض على خلية تابعة لقوات النظام في مدينة خان شيخون جنوبي إدلب.

وأخيرا سمعت أصوات انفجارات ليلة أمس داخل مدينة إدلب بالأحياء الجنوبية تبين لاحقا أن سببها خلافات بيت عائلتين دون معرفة حجم الأضرار.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

يواصل فريق الاستجابة الأولية  في لجنة إعادة الإعمار  عمله بانتشال الجثث من أحياء  المدينة في حارة البدو وشرق الملعب الأسود  وقالت الفرق أنه سيتم توثيق جميع الضحايا من قبل الطب الشرعي وتسليمها لذويها في حال تم التعرف عليها ودفن المجهولة منها في مقبرة الشهداء (تل البيعة) فيما تستمر عدة فرق بتنظيف المدينة من الركام في الشوارع وفتح بعض الطرق الفرعية المغلقة

محافظة الحسكة:

تشهد أسواق مدينة القامشلي إقبالا ملحوظا من الأهالي على شراء حاجيات العيد بالتزامن مع استمرار ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية في السوق السوداء بمدينة القامشلي لليوم الرابع على التوالي حيث سجلت اليوم سعر صرف الدولار”450شراء،452مبيع “

فيما بدأت بلدية الشعب التابعة للإدارة الذاتية في مدينة عامودا، بحملة لطلاء واجهات المحلات باللون الأخضر العشبي ووردة بيضاء في الأسفل، في الشوارع الرئيسية والفرعية في سوق المدينة.

من جانب آخر ألقت قوات الأمن الداخلي القبض على سارق للدراجات النارية في مدينة المالكية بالجرم المشهود أثناء محاولته سرقة أحد الدراجات النارية والفرار بها، وذلك بعد ورود عدة بلاغات عن حالات سرقة الدراجات النارية في المدينة.

محافظة دير الزور:

قام طيران التحالف الدولي باستهداف بلدة السوسة بريف دير الزور الشرقي بعدة غارات دون ورود أنباء  عن إصابات  كما قامت قوات النظام المتمركزة في مدينة البوكمال باستهداف بلدة الباغوز قوقاني شرق ديرالزور بقذائف الصاروخية أيضا  كان هناك قصف مدفعي عنيف من قبل قوات النظام المتمركزة في بلدتي الكشمة والدوير استهدف البادية منذ ساعات الصباح الأولى كذلك قامت قوات النظام المتمركزة في اللواء”137″ باستهداف بقذائف المدفعية منطقة البادية جنوب مدينة ديرالزور هذا وقد تم اطلاق 5 صواريخ من قاعدة حقل العمر النفطي شرق دير الزور بتجاه مناطق النظام قرب بلدة صبيخان شرق ديرالزور ودوي انفجارات ضخمة هزت المنطقة.

على الصعيد العسكري

شن تنظيم الدولة هجوماً عنيفاً على مواقع قوات النظام في بادية بلدة الكشمة شرق ديرالزور وسط دوي انفجارات ضخمة هذا وقد وقع العشرات من قوات النظام بين أسير وقتيل بكمين نصبه تنظيم الدولة لهم في بادية البوكمال مساء أمس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى