اخبار العالم

الناتو يستخدم مصطلح “النظام الروسي” للمرة الأولى.. وأوكرانيا تخوض مناورات حدودية هي الأكبر ولافروف يحذر

أطلق الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرغ للمرة الأولى ، اليوم الثلاثاء، مصطلح “النظام” خلال حديثٍ أشار فيه إلى الحكومة الروسية، كما وجّه لموسكو العديد من الاتهامات حول إنتهاجها “سياسة عدوانية” تجاه دولٍ أخرى، في حين أعلنت أوكرانيا عزمها إجراء 10 مناوراتٍ دوليةً كبيرةً في عام 2022، فيما اعتبر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، التحرّك الأوكراني تهديداً مباشراً لأمن روسيا.

الناتو يستخدم مصطلح “النظام الروسي” للمرة الأولى

وخلال كلمةٍ ألقاها قبيل انطلاق منتدى “آفاق الناتو حتى العام 2030 وبعده”، قال أمين عام حلف الناتو: “لم يعد ممكناً لنا أن نعتبر السلام والأمن مضمونين. النظام الروسي عدواني في سياسته الخارجية وظالم في سياسته الداخلية. وحشد قواته على حدود أوكرانيا يثير القلق”.

وأضاف ستولتنبيرغ، أنّ ذلك: “يدفع الناتو إلى أن يركز في رؤيته الاستراتيجية الجديدة على الدفاع عن المنظومة والقيم الديمقراطية عبر العالم وكذلك رفع قدراته العسكرية في وجه النظامين الاستبداديين”، وذلك في إشارةٍ منه إلى كلٍّ من روسيا والصين.

تصريحات بلينكن عن أزمة روسيا وأوكرانيا

وعلى هامش اجتماع الحلف في لاتفيا، حذّر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، من أنّ أي “عدوان روسي” جديد، على أوكرانيا سيستدعي رداً “خطراً”.

وخلال مؤتمرٍ صحافي مع نظيره اللاتفي ادغارز رينكيفيكس، أشار بلينكن إلى أنّ “أي تحركاتٍ تصعيدية من جانب روسيا ستكون مصدر قلق كبير للولايات المتحدة وللاتفيا، وأي عدوان جديد ستكون له تداعيات خطرة”، مضيفاً: “نحن قلقون جداً بشأن التحركات التي نراها من قبل الفرق الروسية على الحدود الأوكرانية”.

اقرأ أيضاً : رئيس بولندا يوجه نداءً لـ”حلف الناتو” لرفع الجاهزية العسكرية وروسيا وأوكرانيا تتأهبان على جانبي الحدود

أوكرانيا تجري 10 مناورات كبرى

وفي سياقٍ ذي صلة، أعلنت أوكرانيا أنها تعتزم إجراء 10 مناوراتٍ دوليةً كبيرة في العام 2022، وهو إعلانٌ أثار قلق موسكو التي أكدت وزارة خارجيتها بأنّه “يشكل تهديداً مباشراً لأمن روسيا”.

وقال الجيش الأوكراني، اليوم ، إنّ “ما لا يقل عن 21500 أوكراني و11 ألف جندي من الولايات المتحدة وبريطانيا وبولندا ورومانيا ودول أخرى شريكة سيشاركون في المناورات”، مضيفاً أن الأوكرانيين سيشاركون أيضاً في 16 مناورة عسكرية خارج أوكرانيا، وذلك وفقاً لما أفادت به وكالة “رويترز”.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم، أنّ دخول كييف في مناوراتٍ عسكرية يشكل خطراً على أمن روسيا، حيث قال: “ببساطة لا نستبعد احتمال دخول نظام كييف في مغامرة عسكرية. كل هذا يشكل تهديداً مباشراً لأمن روسيا. تحدث الرئيس بوتين عن هذا في 18 نوفمبر في المجلس الموسع مع وزارتنا، وشدد على أننا لسنا بحاجة إلى صراعات، لكن إذا لم يستطع الغرب السيطرة على أوكرانيا وشجعها فبالطبع سنتخذ كل الخطوات اللازمة لضمان سلامتنا بشكلٍ موثوق”.

الناتو يستخدم مصطلح "النظام الروسي" للمرة الأولى.. وأوكرانيا تخوض مناورات حدودية هي الأكبر ولافروف يحذر
الناتو يستخدم مصطلح “النظام الروسي” للمرة الأولى.. وأوكرانيا تخوض مناورات حدودية هي الأكبر ولافروف يحذر

اقرأ أيضاً : أوكرانيا تترقب مخططاً انقلابياً عسكرياً.. والناتو يدرس الخيارات في ظل مخاوف من غزو روسي للأراضي الأوكرانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى