اخبار العالم

الاتحاد الأوروبي “يوافق” على “خطة أسبيدس” لحماية البحر الأحمر.. من سيقود المهمة؟

وافقت دول الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، على “خطة أسبيدس” الأوروبية لحماية الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن، وفقاً لقناة العربية.

الاتحاد الأوروبي يوافق على “خطة أسبيدس”

ونقلت العربية عن مصادر لم تسمّها، إن اليونان ستكون قائدة هذه المهمة والتي جاءت من أصل كلمة يوناني حيث تعني الدرع أو الحماية.

وأوضحت أن 19 فبراير/شباط الجاري، هو موعد إطلاق “أسبيدس” في البحر الأحمر وخليج عدن.

وأضافت: “ميزانية مهمة أسطول المهمة الأوروبية أسبيدس، تبلغ 8 ملايين يورو توفرها خزانة الاتحاد الأوروبي”.

وتابعت: “وفي المرحلة المقبلة سيتم إعداد خطة العمليات وقواعد الاشتباك وتشكل القوة البحرية والجوية التي ستتولى الدوريات في أجواء مباه البحر الأحمر وخليج عدن”.

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن أن مهمة بحرية أوروبية ستبصر النور قريباً بغية حماية الملاحة في هذا الممر الملاحي المهم دولياً، لتضاف إلى تحالف “حارس الازدهار” الذي أعلنت عنه الولايات المتحدة في ديسمبر العام الماضي.

والأسبوع الماضي، أشار مسؤول السياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إلى هذه المهمة، ووصفها بأنها “دفاعية بحتة”.

تجدر الإشارة إلى أن تحالف “حارس الازدهار” الذي تقوده الولايات المتحدة وبريطانيا، هاجم خلال الأسابيع الماضية عدة مواقع للحوثيين في مناطق سيطرتهم في اليمن، بهدف الحد من قدرة الحوثيين المدعومين إيرانياً على مهاجمة السفن.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي، شنت ميليشيا الحوثي عشرات الهجمات على سفن زعمت أن إسرائيل تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، تضامناً مع غزة.

خطة أسبيدس
الاتحاد الأوروبي “يوافق” على “خطة أسبيدس” لحماية البحر الأحمر.. من سيقود المهمة؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى