اخبار العالم

شاهد|| “جرار نبيذ مغلقة” عمرها 5000 عام.. مصر تعلن عن اكتشاف أثري بسوهاج

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، اليوم الأحد، عن اكتشاف المئات من الجرار المغلقة والتي لم تفتح من قبل، ويوجد بداخلها بقايا من النبيذ، فضلاً عن العثور على مجموعة أخرى من الأثاث الجنائزي.

– مصر تعلن عن اكتشاف أثري بسوهاج

وفي بيانٍ لها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، قالت الوزارة: إن الكشف الأثري الجديد، تم بواسطة البعثة الأثرية المصرية الألمانية النمساوية العاملة في مقبرة الملكة “مريت نيث” من الأسرة الأولي بمنطقة أم القعاب بأبيدوس بسوهاج في جنوب مصر.

 

ومن جانبه، أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مصطفى وزيري، أن “الجرار المكتشفة كبيرة الحجم وفي حالة جيدة من الحفظ، وأن بقايا النبيذ الموجودة داخلها عمره حوالي 5000 عام”.

وإلى ذلك، نشرت الوزارة عدداً من الصور على صفحتها في “فيسبوك” للموقع والجرار التي تم العثور عليها.

ونقلت الصفحة عن مدير المعهد الألماني بالقاهرة، ديترش راو، قوله: إن أعمال الحفر بالمقبرة نجحت كذلك في إزاحة الستار عن معلومات تاريخية جديدة عن حياة الملكة وفترة حكمها.

وأوضح أن دراسة نقوش أحد الألواح التي عثر عليه داخل المقبرة كشف أن الملكة كانت تحظى بمكانة كبيرة، إذ كانت مسؤولة عن مكاتب الحكومة المركزية.

وأشارت رئيسة البعثة، كرستيانا كوهلر، إلى أن الدراسات التي أجريت على المقبرة كشفت أن مقبرة الملكة بنيت من الطوب النيئ والطين وألواح الخشب، وأن الملكة ربما تكون المرأة الوحيدة من الأسرة الأولى التي تم الكشف عن مقبرة ملكية لها في أبيدوس حتى الآن، وأنه بجوار مقبرتها يوجد أيضا مجموعة من 41 مقبرة للحاشية والخدم الخاص بها، ما يشير إلى أن هذه المقابر بنيت خلال مراحل زمنية مختلفة.

- مصر تعلن عن اكتشاف أثري بسوهاج
– مصر تعلن عن اكتشاف أثري بسوهاج

اقرأ أيضا:

)) شاهد || بُني بتقنيات متقدّمة.. اكتشاف نادر لأقدم هيكل خشبي صنعه الإنسان يعود لنصف مليون عام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى