أخبار العالم العربيحرب ايران واسرائيل

بعد هجوم إيران.. إسرائيل تتحدث عن “تحالف استراتيجي” يضم عدة دول

كشف وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، اليوم الأحد، عن أن إسرائيل لديها فرصة لتشكيل تحالف استراتيجي ضد إيران بعد تصدي عدة دول للهجوم الكبير الذي شنته طهران بطائرات مسيرة وصواريخ.

– إسرائيل تتحدث عن “تحالف استراتيجي” بعد هجوم إيران

وقال غالانت، في بيان: إن صد الهجوم جاء بالاشتراك مع الولايات المتحدة ودول أخرى.

وأضاف الوزير الإسرائيلي: أنه “لدينا فرصة لتشكيل تحالف استراتيجي ضد هذا التهديد الخطير من إيران التي تهدد بتزويد تلك الصواريخ بمتفجرات نووية، وهو ما يمثل تهديداً خطيراً للغاية”.

وتابع غالانت: “لقد أنشأنا، بالتعاون مع الولايات المتحدة ودول أخرى، تحالفاً قوياً، بالتنسيق والتزامن بين الأجهزة الأمنية لدولة إسرائيل والولايات المتحدة وشركائنا، والنتيجة هي احتواء كامل للتهديدات باستثناء هامش صغير جدا”، وفق تصريحات نقلتها عدة وسائل إعلامية.

من جانبه، قال عضو مجلس الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس، اليوم الأحد: إن إسرائيل “ستجعل إيران تدفع ثمن شنها هجوماً ضخماً بصواريخ وطائرات مسيرة عندما يحين الوقت المناسب”.

وأضاف في بيان، قبيل انعقاد اجتماع لمجلس وزراء الحرب لمناقشة الرد على الهجوم الإيراني: “سنشكل تحالفاً إقليمياً وسنجعل إيران تدفع الثمن بالطريقة والتوقيت المناسبين لنا”، وفق “تايمز أوف إسرائيل”.

وتابع: “إيران مشكلة عالمية، وهي تحدٍ إقليمي، كما أنها تشكل خطراً على إسرائيل، وقد وقف العالم بالأمس بشكل واضح إلى جانبنا في مواجهة هذا الخطر”.

وطالب عدد من وزراء المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية برد صارم على الهجوم الذي شنته إيران.

وكان مسؤولون إسرائيليون، على رأسهم رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، قد قالوا: إن “من يؤذينا سنؤذيه” وإنه في حال شنت إيران هجوماً من أراضيها على إسرائيل، فإن الأخيرة “سترد في عمق إيران”. 

وأطلقت إيران أكثر من 300 طائرة مسيّرة وصاروخ على إسرائيل ردا على ضربة استهدفت قنصليتها في دمشق، واتهمت إسرائيل بالمسؤولية عنها.

وتقول “أسوشيتد برس”: إن إيران وإسرائيل خاضا لسنوات “حرب ظل”، لكن هجوم الأحد، الذي أدى إلى إطلاق صافرات الإنذار في جميع أنحاء إسرائيل، كان المرة الأولى التي تشن فيها إيران هجوما عسكريا مباشرا على إسرائيل.

وأنشأت إسرائيل على مر السنين بمساعدة الولايات المتحدة شبكة للدفاع الجوي متعددة المستويات تتضمن أنظمة قادرة على اعتراض تهديدات مختلفة من بينها الصواريخ طويلة المدى وصواريخ كروز والطائرات بدون طيار والصواريخ قصيرة المدى.

بعد هجوم إيران.. إسرائيل تتحدث عن "تحالف استراتيجي" يضم عدة دول
بعد هجوم إيران.. إسرائيل تتحدث عن “تحالف استراتيجي” يضم عدة دول

اقرأ أيضاً:

)) رئيس إسرائيل يتحدث عن “إعلان حرب” وحزب الله اللبناني يصدر بياناً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى