ترند - Trendسلايد رئيسي

تزويج المرأة نفسها يتصدر ترند السعودية ويثير الجدل بين السعوديين

تصدر هاشتاغ تزويج المرأة نفسها، اليوم الجمعة، قائمة ترند منصة “تويتر” في السعودية، وذلك عقب مطالبة عضو في مجلس الشورى السعودي “البرلمان” إلى سن تشريع في البلاد يقضي بالسماح للمرأة الراشدة بتزويج نفسها، من دون شرط موافقة ولي أمرها “الولي”.

– تزويج المرأة نفسها

وفي التفاصيل، طالبت عضو لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية في المجلس، إقبال درندري، بأن يُسمح للمرأة بتزويج نفسها بعد سن 24 عاماً، بدون اشتراط موافقة الولي على عقد النكاح.

ودعت الجهات المعنية لإعادة النظر في هذا الشرط، وأن يحدد عمر لا تحتاج معه المرأة لإذن الولي في إتمام عقد النكاح، “لأن اشتراط موافقة الولي على عقد نكاح المرأة، مهما كان عمرها دون تقييد، يجعل العضل وسلب الحقوق الأساسية للمرأة سهلاً”، حسب وجهة نظرها.

ورأت درندري أن عمر 25 عاماً هو السن المناسب، كون الشخص ينضج فيه تماماً “حسبما أوضحت الأبحاث الحديثة، ويكمل فيه الفرد تعليمه الأساسي والجامعي، ويبدأ حياته العملية”.

ودعمت درندري، وجهة نظرها بأن هناك عدة دول مسلمة منحت المرأة الراشدة إمكانية تزويج نفسها، مشيرةً إلى أن الموضوع فيه سِعة واختلاف بين المذاهب، و”الأصل في الشريعة أن لكل إنسان بالغ عاقل راشد أن يستقل في التصرف بجميع شؤونه”، مؤكدةً أن المرأة في الشريعة كاملة الأهلية، ويمكنها التصرف في كل شؤونها، ومنها إبرام العقود المهمة مثل العقود المالية، والنكاح يعتبر عقداً، فمن باب أولى أن تعقده المرأة بنفسها.

أما القاصر، فشرط موافقة الولي على عقد نكاحها، هو مبرر لأنها لم تصل لسن النضج، وبالتالي الولي يساعد الفتاة على الاختيار السليم، “لكن استمرار ذلك الشرط بعد تجاوزها سن الرشد والنضج، وتطبيقه على جميع النساء دون تمييز، وحتى على المطلقة أو الكبيرة في السن التي لديها تجرِبة تؤهلها لمعرفة مصلحتها واختيار الأنسب لها، يحول الموضوع إلى وصاية على المرأة، تجعلها كالمجنون والطفل القاصر في نظر المجتمع”، حسب درندري.

– جدل في السُّعُودية

وأثار هذا الموضوع جدلاً واسعاً بين المغردين السعوديين، واعتبروا أن هذا الشرط لا يمكن المساومة عليه، ويعتبر شرط أساسي لصحة عقد النكاح.

وقالت مغردة: “تزويج المرأة نفسها
بصراحة أنا ضد أن تزوج الراشدة نفسها إلا إذا كانت مغصوبة أو معضولة، أما الثيب فيحق لها تزويج نفسها دون الرجوع إلى أحد، وهذا هو رأي الدين الحنيف، لماذا لا نطبقه؟”.

وعلّق مغرد، قائلاً: “تزويج المرأة نفسها… مع وجود النصوص الملزمة بوجود الولي،… ومع وجود المحاكم والعمل بأحكام العضل وتنفيذها بكل فاعليه… فالمطالبة بمثل هذا الطلب تبقى مطالبةٌ فارغةٌ لمجرد إثارة الجدل فقط”.

بينما رأت مغردة أن ولي أمر المرأة يهتم لشأنها، حيث علّقت قائلة: “نادر يكون فيه آباء يمنعون بناتهم من الزواج بدون سبب نعرف ناس وده يخسر أغلى ما يملك وبنته تتزوج رجل كفو يحافظ عليها ويخاف الله فيها واللي يرفض فأكيد يعرف عن الخاطب شي تجهله البنت فلا تعممون محد له مصلحه يعضل بنته إلا القلييييل جداً”.

وكتب أحد المغردين: “ما يجوز يا جماعه من شروط صحة النكاح في الكتاب والسنه عندنا كمسسسلمممين أذن ولي الأمر
إذا ولي الأمر منعك من الزواج وعضلك قدمي شكوى يا للجهات المختصة أو أحد أقاربك اللي تضمنينه يساعدك وصلى الله وبارك ليش تدورون حلول مخالفه للدين ؟؟؟؟؟”.

في حين، اعتبر بعض المغردين أن هدف العضوة، هو الشهرة وإثارة الجدل، حيث كتب أحد المغردين: “أكيد تبحث عن الشهرة بطرح موضوع لا يستحق الطرح مافيه مواضيع أخرى”.

والجدير ذكره أن العضوة البرلمانية السُّعُودية، قالت: “إن قضايا عضل النساء (منعهن من الزواج) تصنف ضمن جرائم الاتجار بالبشر، إذ تجبر المرأة وفق الخبيرة على أن تختار بين تحمل الظلم، أو اللجوء إلى المحكمة ليزوجها القاضي.

مواضيع ذات صِلة : شاهى بنت الجامعة يتصدر الترند بعد انتشار فيديو لامرأة جامعية تبيع المعمول والشاي بجانب الطريق

وكانت إحصاءات وزارة العدل السُّعُودية أشارت إلى ارتفاع نسبة دعاوى العضل مؤخراً في مختلف أنحاء مناطق المملكة”، وفق ما أفادته الخبيرة درندري.

شاهد أيضاً : في السعودية.. دراسةٌ جديدة توثق عمر “موقعٍ أثري” هام.. منحوتاته أثارت حيرة العلماء وأشارت لأرقام مدهشة

تزويج المرأة نفسها يتصدر ترند السعودية ويثير الجدل بين السعوديين
تزويج المرأة نفسها يتصدر ترند السعودية ويثير الجدل بين السعوديين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى