أخبار العالمسلايد رئيسي

مسؤول يوناني يصف رسائل أنقرة بـ “المتناقضة” ويكشف الحل الحاسم

رأى مسؤول يوناني أن تركيا متناقضة برسائلها تجاه اليونان، فتارة تصعّد وتارة أخرى تتحدث عن الحوار، مشددًا على أهمية تلويح الاتحاد الأوروبي بفرض العقوبات على أنقرة لتقويم سلوكها.

وقال نائب وزير الخارجية اليوناني، ميلتياديس فارفيتسيوتيس، في مقابلة إذاعية، إن تركيا ترسل رسائل متناقضة تجاه اليونان وقبرص.

وأضاف “لا يمكن أن تكون تركيا الدولة التي تنتهك القانون الدولي ويمكننا التحدث عنها في أوروبا من خلال عرض طريق مرصوف بالورود فقط”.

مسؤول يوناني يكشف الحل

وشدد على ضرورة تلويح الاتحاد الأوروبي بالعقوبات ضد أنقرة، مشيرًا إلى أن المجلس الأوروبي في مارس/آذار المقبل، سيبحث العلاقات الأوروبية التركية بصورة شاملة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، صرح قبل يومين موجهًا حديثه إلى رئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس، قائلًا “إلزم حدودك وكف عن تحدينا”.

وأضاف أردوغان أن هناك حلًا واحدًا لقضية جزيرة قبرص وهو إقامة دولتين مستقلتين.

واعتبر نائب الوزير اليوناني، أن تصريحات أردوغان حول قبرص “تحريضية ولا تساعد في الحوار”، الذي يتطلب تجنب الاستفزازات أحادية الجانب.

وأضاف أن تصريحات أردوغان والناطق باسمه تمثل رسائل متناقضة من جانب أنقرة، مؤكدًا أن لدى اليونان هدف واحد وهو تطبيع العلاقات مع تركيا من خلال الحوار.

وأشار إلى أن الجنود الأتراك الموجودين في جمهورية شمال قبرص، ليسوا ضامنين للسلام في الجزيرة، مشددًا على أنه لا أحد في المجتمع الدولي يقبل أن ظروف السلام ستنشأ في الجزيرة مع وجود القوات المحتلة.

وذكر أن تسوية القضية القبرصية ستتم وفقًا لقرارات الأمم المتحدة وإطار انضمام قبرص إلى الاتحاد الأوروبي، الذي يكتسب للمرة الأولى، دور مراقب في المحادثات.

مواضيع ذات صِلة : مناورات عسكرية وعمليات تجسس بين تركيا واليونان

وانقسمت جزيرة قبرص بعد اجتياح القوات التركية لها عام 1974، وإحدى أبرز ملفات الخلاف بين أنقرة وأثيناـ وتصاعد مؤخرًا بعد عمليات التنقيب عن الغاز والنفط في شرقي البحر المتوسط.

شاهد أيضاً : الموسيقي اليوناني ميتالهيد يصنع جيتار من عظام عمه الراحل تكريماً لذكراه

مسؤول يوناني يصف رسائل أنقرة بـ "المتناقضة" ويكشف الحل الحاسم
مسؤول يوناني يصف رسائل أنقرة بـ “المتناقضة” ويكشف الحل الحاسم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى