الشأن السوري

أطباء ألمان يؤكدون أنّ التبرع بالدم هو أمر جيّد للصحة

يؤكد الخبراء أنّ التبرع بالدم هو أمر جيّد للصحة، رغم مخاوف الكثيرين منه، و قال أطباء من ألمانيا : إنّ ” المتبرعين بالدم بشكل منتظم قلّما يصابون بذبحة صدرية، بل أنّ التبرع بالدم له تأثير إيجابي على الصحة، كما يبدو ” .

و أوضح أندرياس ميشالزن، من الجمعية الألمانية لطب نقل الدم، أنّه من السهل استنتاج أنّ التبرع المنتظم بالدم له تأثير إيجابي على صحة الإنسان و راحته بشكل عام، و على المصابين بارتفاع ضغط الدم بشكل خاص، و اشتكى الخبير الألماني من تراجع تبرعات الدم في ألمانيا منذ سنوات، قائلاً : إنّ ” عدد المتبرعين بالدم بلغ نحو خمسة ملايين شخص عام 2010، و إنّ هذا العدد تراجع عام 2016 إلى أربعة ملايين شخص، رغم أنّ التبرع لا يصبُّ فقط في صالح المريض المستقبل بل يخدم المتبرع أيضاً ” .

من جهتها قالت بيرجيت غاتهوف، رئيسة قسم طب نقل الدم بمستشفى كولونيا الجامعي : ” إنّ الذين يتبرعون بالدم بشكل منتظم لا يطلعون فقط على حالة ضغط الدم لديهم، و الذي يعرفونه عند كل كشف طبي، بل يكونوا أقل عرضة للإصابة بالذبحة الصدرية من أقرانهم الذين يتبرعون بدمهم ” مؤكدةً أنّ هذا هو نتيجة العديد من الدراسات .

و استطاع البروفيسور ميشالزن، من خلال التعاون مع باحثين آخرين، البرهنة على أنّ ” التبرع بالدم يؤدي إلى فقدان كمية من دم المتبرع، مما يؤدي لانخفاض الضغط لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم” ؛ و شدّد الطبيب الألماني على أنّ ” هذه المعلومة قيّمة خاصة، إذا علمنا أنّ أقل نسبة انخفاض في ضغط الدم تحمي من الإصابة من أمراض الدم و الضربة الدموية، و هذا الانخفاض يستمر غالباً ستة أسابيع عقب التبرع ” .

الجدير ذكره أنّ الجمعية الألمانية لطب نقل الدم تعقد مؤتمرها الخمسين، في الفترة بين 24 و 27 من تشرين أول/أكتوبر الجاري في مدينة كولونيا الألمانية .

المصدر : ( DW )

image 4337 800

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى