الصحة

الكشف عن مواد غذائية لا ينصح بتجميدها لأنها “تتحول إلى سموم”

كشف خبراء عن مواد غذائية لا ينصح بتجميدها لأنها “تتحول بعد ذلك إلى سموم”، كما كشفوا عن المدة الصحية لتجميد المنتجات الغذائية.

– مواد غذائية لا ينصح بتجميدها

وفقاً لموقع “gazeta.ru”، فإن هناك بعض المنتجات الغذائية تفقد بعد تجميدها يتغير مظهرها ومذاقها، مع أنها لا تفقد فوائدها، مثل الخيار، الملفوف، الكوسا، البطاطا، الخضروات الورقية، الخس، الحليب والزبادي، وذلك لأن هذه المواد تحتوي على نسبة عالية من الماء.

أما المواد التي تتحول إلى سموم بعد التجميد فهي:

أولاً: البيض

يقول الخبير سيرغي لاباتين: “إن بياض البيض يتمدد عند تجميده ويسبب تشققات في القشرة، التي يمكن أن تدخل منها الميكروبات والبكتيريا. 

ويضيف: “إذا كان لا بد من تجميد البيض فيجب خلط الصفار والبياض وضعه في علبة خاصة مغلقة تماماً، أو يمكن تجميدهما منفصلين”.

ثانياً: الجبن الطري

من الضروري معرفة أنه عند تجميد الجبن الطري (الجبن غير الصلب)، تتغير خصائصه ومذاقه وجودته وتحت تأثير درجات الحرارة المنخفضة يتشقق ويصبح مرتعاً لتكاثر البكتيريا.

وذكر الخبراء أن هناك مواد غذائية لا ينصح ابداً بإعادة تجميدها مرة ثانية، من أهمها: اللحوم بأنواعها، الأسماك بأنواعها لأنه في هذه الحالة تتكاثر فيها البكتيريا المرضية، كما أن البروتين الموجود في اللحوم يفقد فائدته في حال إعادة التجميد.

– المدة الصحيحة للتجميد

في هذا الشأن، يقول الخبراء: “تختلف فترة الحفاظ على المنتجات المجمدة فمثلاً الفواكه تحفظ من 9 إلى 12 شهر، وأطباق مطبوخة من 1 إلى 3 أشهر، والخضروات من 3 إلى 12 شهر، أما المعجنات من 1 إلى 3 أشهر فقط.

ويجب غسل وتجفيف المنتجات قبل التجميد، ووضعها في أكياس وحاويات، ويجب أن تكون ناضجة، ووضع ذات الرائحة النفاذة في كيسين أو حاويات خاصة.

مواد غذائية لا ينصح بتجميدها
مواد غذائية لا ينصح بتجميدها

اقرأ أيضا:

))منها تلف الكبد: الحذر من دمج خمسة مكملات غذائية فيما بينها لها نتائج ضارة

)) للتخلص من حرقة المعدة.. إليك 5 قواعد غذائية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى