أخبار العالم

مواجهة خطيرة.. طائرات روسية تخترق أجواء كوريا الجنوبية والرد جاء “تكتيكياً”

في حادث وصف بـ”الخطير”، أعلنت كوريا الجنوبية، اليوم الثلاثاء، أنّ طائرات روسية دخلت مناطقها الجوية العازلة دون سابق إنذار، وأنها ردت بـ “عمل تكتيكي” غير محدد، وهو مصطلح يشير عادة إلى تدافع الطائرات المقاتلة لمطاردة الطائرات الأجنبية غير المصرح بها.

 

طائرات روسية تخترق مجال كوريا

 

وقالت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية في بيان نقلته وسائل إعلام: إن هذه الخطوة تهدف إلى منع الاشتباكات العرضية على طول منطقة تحديد الدفاع الجوي، لكنها لم تقدم مزيدًا من التفاصيل.

بينما لم يؤكد الجيش الكوري الجنوبي تقارير وسائل الإعلام الروسية بأنها سارعت لإرسال طائرات مقاتلة من طراز إف-16 رداً على تحليق قاذفتين روسيتين من طراز تو-95 برفقة طائرة مقاتلة من طراز سوخوي سو-30 فوق المياه بين شبه الجزيرة الكورية واليابان.

وقالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، أنه غالبًا ما دخلت الطائرات الحربية الروسية والصينية مناطق الدفاع الجوي العازلة لكوريا الجنوبية في السنوات الأخيرة أثناء استعراض عضلاتها وسط منافسة شديدة مع الولايات المتحدة، حسب وصفها.

وفي عام 2019، قالت كوريا الجنوبية إن مقاتلاتها أطلقت مئات الطلقات التحذيرية على طائرات روسية عسكرية أكدت أنها انتهكت مرتين مجالها الجوي الوطني قبالة ساحلها الشرقي، فيما نفت روسيا دخول طائراتها أراضي كوريا الجنوبية.

اقرأ أيضاً: بعد عرضٍ مغرٍ من سيول لبيونغ يانغ.. كوريا الشمالية تحسم موقفها وترد

تدريبات عسكرية مع أمريكا

 

وجاء الحادث بعد يوم من بدء كوريا الجنوبية والولايات المتحدة أضخم مناورات عسكرية مشتركة لهما منذ سنوات رداً على التهديد النووي لكوريا الشمالية.

وتشارك في المناورات مقاتلات وسفن حربية ودبابات وربما عشرات الآلاف من القوات من جيشي البلدين.

وفي عام 2018، أوقف الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، التدريبات بعد أن سعى لإقناع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون بنزع السلاح النووي لبلاده في قمة شخصية، وكثيرًا ما زعمت كوريا الشمالية أن التدريبات العسكرية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية هي سيناريو للقيام بغزوها.

 

الرد الكوري

 

وصفت كوريا الجنوبية ردها على الطائرات الروسية بعمل “تكتيكي”، حيث عادة ما تتوسع مناطق تحديد الدفاع الجوي خارج أراضي الدولة لإتاحة مزيد من الوقت للرد على الطائرات المعادية المحتملة.

ويطلب من الطائرات العسكرية التي تدخل منطقة تحديد الدفاع الجوي لدولة أخرى تقديم إخطار مسبق.

أما مصطلح “عمل تكتيكي“، فيشير عادة إلى تدافع الطائرات المقاتلة لمطاردة الطائرات الأجنبية المعتدية.

اقرأ أيضاً|| “غزو هيكل القيادة في كوريا الشمالية والتخلص من زعيمها”.. أمريكا وكوريا الجنوبية تستعدان لإغضاب كيم

مواجهة خطيرة.. طائرات روسية تخترق أجواء كوريا الجنوبية والرد جاء "تكتيكياً"
مواجهة خطيرة.. طائرات روسية تخترق أجواء كوريا الجنوبية والرد جاء “تكتيكياً”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى